تركيا تفرض تأشيرة دخول على السوريين

Members of Turkish Coastal Guard ship UMUT register Syrian migrants after capturing a boat carrying them as they attempt to reach Greek Island Chios at the Agean Sea in Cesme district near Izmir, coastal city of Turkey, early 10 December 2015. The migrants, mostly from Iran, Bangladesh, Pakistan and Morocco, were placed on buses, some forcibly, and transported to shelters in Athens 550 kilometres to the south, reports said. Around 1,200 people had been stranded at the border since Macedonia started denying entry to so-called economic migrants trying to reach Western Europe via the Balkan route, which stretches from Turkey, through Greece, Macedonia, Serbia, Croatia, Slovenia and finally to Austria. In Athens, they will have to apply for asylum or be repatriated. Greek police sealed Idomeni on 09 December morning, also blocking access to reporters and humanitarian workers.
خفر السواحل التركي يسجلون أسماء لاجئين سوريين بعد محاولتهم الإبحار عبر قارب إلى إحدى جزر اليونان (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت تركيا الأربعاء فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين الوافدين عن طريق المنافذ البحرية والجوية من المقيمين في بلد ثالث، وذلك اعتباراً من 8 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية طانجو بيلغيج في مؤتمر صحفي في أنقرة إن فرض التأشيرة على السوريين القادمين من دول أخرى "ينبع من ضرورة تنظيم الهجرة غير النظامية".

وأكد أن السوريين الذين يريدون دخول البلاد من المنافذ البرية لا يشملهم هذا القرار، لأن ذلك يبقى في إطار المساعدات الإنسانية، حسب تعبيره.

يأتي هذا القرار في إطار الإجراءات التي بدأت تركيا بتطبيقها بموجب الاتفاقات الموقعة مع الاتحاد الأوربي لتخفيف تدفق اللاجئين السوريين على دول الاتحاد.

كما يأتي بعد يومين من طلب وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف من الاتحاد الأوروبي تحسين إجراءات التدقيق عند الحدود الخارجية لدوله للتأكد من صحة جوازات السفر السورية، وذلك في رسالة وجهها إلى المفوضية الأوروبية.

واعتبر كازنوف أن عمليات التدقيق الأمنية الراهنة في مراكز تسجيل اللاجئين "لا تزال غير كافية إلى حد كبير".

كما طلب من بروكسل حث تركيا على متابعة هذا الأمر، حيث "يتم الاتجار بجوازات سفر سورية سرقت من دون استخدام سابق ثم أعيد بيعها بأسماء أشخاص آخرين"، بحسب أجهزة استخبارات أوروبية عدة.

المصدر : وكالات