إيران تتسلم صواريخ أس 300 الشهر المقبل

Russian S-300 anti-missile rocket system move along a central street during a rehearsal for a military parade in Moscow in this May 4, 2009 file photo. The Kremlin said President Vladimir Putin signed a decree ending a self-imposed ban on delivering the S-300 anti-missile rocket system to Iran, removing a major irritant between the two countries after Moscow canceled a corresponding contract in 2010 under pressure from the West. REUTERS/Alexander Natruskin
إيران ستتسلم الدفعة الأولى من منظومة صواريخ أس 300 في يناير/كانون الثاني المقبل (رويترز)

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصدر في قطاع التصدير العسكري أن روسيا ستسلم إيران فوجين من منظومة صواريخ أس 300 على دفعتين، حيث يضم كل فوج أربع منصات إطلاق صواريخ ومركز قيادة ورادارا.

وقال المصدر إن الدفعة الأولى من المنظومة الدفاعية سيبدأ تسليمها في يناير/كانون الثاني المقبل على أن يكتمل التسليم في فبراير/شباط من العام نفسه.

وأضاف أن الدفعة الثانية سيتم تسليمها في أغسطس/آب أو سبتمبر/أيلول 2016، وبذلك تكون روسيا قد أوفت بالتزاماتها تجاه إيران من هذه الصفقة التي تتجاوز قيمتها المليار دولار.

وطبقا للمصدر نفسه، فستقوم روسيا بتدريب حوالي ثمانين خبيرا إيرانيا في يناير/كانون الثاني المقبل على استخدام منظومة صواريخ أس 300 في أكاديمية موزايسكي العسكرية للفضاء.

وأوضح أن برنامج التدريب سيمتد لأربعة أشهر، وأن تكلفته مدرجة ضمن عقد الشراء.

وكانت روسيا وإيران وقعتا في سبتمبر/أيلول الماضي ملحقا إضافيا للعقد الخاص بالمنظومة الدفاعية هذه.

 

المصدر : الجزيرة + الصحافة الروسية