مظاهرة بشيكاغو تنديدا بالتباطؤ بقضية مقتل شاب أسود

Dontreal Widow holds up a poster with the photo of 17 year-old Laquan McDonald and taunts Chicago police officers Wednesday, Nov. 25, 2015, one day after murder charges were brought against police officer Jason Van Dyke in the killing of McDonald, in Chicago. (AP Photo/Charles Rex Arbogast)
المتظاهرون رفعوا لافتات تندد بقتل الشرطي فان ديك للشاب ماكدونالد (أسوشيتد برس)

خرج محتجون في مظاهرة الجمعة في شيكاغو للمطالبة بإحقاق العدل في قضية مقتل شاب أسود برصاص شرطي أبيض، وقاموا بتعطيل حركة السير وعرقلة دخول المتسوقين المحلات التجارية في يوم التخفيضات المعروف بـ"الجمعة الأسود".

وعاد التوتر إلى شيكاغو يوم الثلاثاء الماضي بعد بث تسجيل مصور يظهر فيه الشرطي جيسون فان ديك وهو يطلق 16 رصاصة على الفتى لاكان ماكدونالد في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وخرج المتظاهرون في شارع ماغنفسنت الشهير في المدينة، وعطلوا لفترة دخول المتسوقين إلى المحال التجارية في المنطقة.

وهتف المشاركون بشعارات من بينها "16 رصاصة 13 شهرا" في إشارة إلى عدد الرصاصات التي أصيب بها ماكدونالد (17 عاما) عند مقتله، ومرور أكثر من عام قبل أن يتهم الشرطي رسميا بـ"القتل العمد".

وطالب المحتجون باستقالة عدد من المسؤولين، من بينهم مسؤول الشرطة والمدعي العام بسبب التباطؤ في معالجة القضية.

وقال القس جيسي جاكسون -وهو شخصية بارزة في مجال الحقوق المدنية- إن المحتجين يطالبون بتعيين ممثل ادعاء خاص ليحل محل المدعي العام للولاية، للنظر في السبب الذي جعل توجيه الاتهام للشرطي يستغرق وقتا طويلا للغاية.

ودعت السلطات إلى الهدوء خوفا من تجدد أعمال شغب هزت البلاد قبل 18 شهرا، بعد الكشف عن ممارسات أخرى للشرطة ضد السود.

وشبّه عدد كبير من المتظاهرين قضية لاكان ماكدونالد بقضية مايكل براون، الفتى الأسود الأعزل الذي قتله شرطي أبيض في فرغسون في ولاية ميزوري عام 2014.

المصدر : وكالات