مراجعة أممية لأمن المطارات بعد الطائرة الروسية

Egyptians security officials screen luggage as passengers check in at Sharm el-Sheikh Airport in south Sinai, Egypt, Monday, Nov. 9, 2015. Airbus executives say they are confident in the safety of the A321 that crashed in Egypt’s Sinai Peninsula, killing all 224 people onboard. The passenger jet, operated by Russia’s Metrojet air carrier, crashed on Oct. 31 nearly 30 minutes after it took off from the Red Sea resort of Sharm el-Sheikh headed to St.Petersburg. (AP Photo/Ahmed Abd El-Latif)
ثغرة أمنية بمطار شرم الشيخ مكنت تنظيم الدولة من تهريب قنبلة إلى الطائرة الروسية وفق ما أعلنه (أسوشيتد برس)

أعلنت المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة أن اللجنة الأمنية بالمنظمة ستراجع أمن المطارات وحمايتها مما يسمى الإرهاب بعد تحطم الطائرة الروسية في سيناء نهاية الشهر الماضي.

وقال رئيس المنظمة أوليميووا برنارد إليو في تصريحات صحفية إن اللجنة ستبحث "أمن الطيران والمعايير الراهنة ومعرفة مواضع الفجوات"، ومن المقرر أن تجتمع في مارس/آذار 2016.

وتحدد إيكاو -ومقرها مونتريال بكندا- معايير السلامة العالمية للرحلات الدولية ومعايير أمن الطيران للدول الأعضاء وعددها 191 دولة.

ورفض إليو الحديث عن أي توصيات جديدة أصدرتها المنظمة عقب تحطم الطائرة الروسية بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ، وقال "يتعين علينا انتظار نتائج التحقيق".

وقد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن إسقاط الطائرة الروسية، ونشر صورة لما قال إنها قنبلة هرّبها إلى الطائرة من خلال ثغرة أمنية في مطار شرم الشيخ.

في السياق نفسه، قالت المديرة العامة للمجلس الدولي للمطارات أنجيلا جيتنز إن "المطارات في بعض البلدان تتعرض لضغوط خصوصا في مصر".

وأضافت أن المجلس ينتظر نتائج التحقيق في تحطم الطائرة الروسية.

وقد أكدت روسيا أن الطائرة، التي قتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا، سقطت بسبب انفجار قنبلة، وعرض جهاز الأمن الروسي 50 مليون دولار مكافأة لتعقب من فجّروا الطائرة.

المصدر : رويترز