حكومة جديدة بنيجيريا تشكّلت في 166 يوما

Nigerian President Mohammadu Buhari (C) poses for a family photo with newly-appointed ministers after the swearing in ceremony in Abuja, on November 11, 2015. Nigeria on November 11 finally got a new government after more than five months of waiting, as 36 ministers and junior ministers swore the oath of allegiance and were assigned formal roles. The ceremony at President Muhammadu Buhari's official residence in the capital, Abuja, brought to an end 166 days in which he has effectively been in sole charge of Africa's leading economy. AFP PHOTO / STRINGER
الرئيس محمد بخاري متوسطا أعضاء الحكومة الـ36 (الفرنسية)

تشكلت الحكومة في نيجيريا اليوم الأربعاء بعد أكثر من خمسة أشهر من الانتظار، مع تسلم 36 وزيرا مناصبهم الرسمية بعد أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد بخاري.

ووضعت هذه المراسم التي جرت في مقر الإقامة الرسمي للرئيس بالعاصمة أبوجا، حدا لـ166 يوما كان خلالها الرئيس المسؤول الوحيد عن قيادة البلاد.

وكان بخاري (72 عاما) فاز في انتخابات مارس/آذار الماضي بعد أن تعهد بمكافحة الفساد في نيجيريا أول منتج للنفط في أفريقيا وصاحبة أكبر اقتصاد فيها.

ووصف بخاري تشكيل الوزارة بـ"الخطوة المهمة"، مشيرا إلى أنه استغرق وقتا طويلا بسبب الحاجة إلى وضع "الرجل المناسب في المكان المناسب".

وقال "لقد كنت واعيا بضرورة عدم تكرار أخطاء الماضي"، لافتا إلى أنه تم اختيار الوزراء على أساس قدراتهم وأدائهم.
 
وتعتبر حكومة بخاري أصغر من حكومة سلفه غودلاك جوناثان التي كانت تتألف من 42 وزيرا. ويفرض الدستور على الرئيس أن يشرك في الحكومة عضوا من كل ولاية من ولايات نيجيريا الـ36.

المصدر : وكالات