انتخابات عامة في البرتغال

epa04960794 President of the Portuguese Social Democratic Party (PSD) and Prime Minister, Pedro Passos Coelho (C-R), and the president of the Portuguese Popular Party, Paulo Portas, (C) wave to supporters during an alection campaign rally of the PSD and CDS-PP coalition in Lisbon, Portugal, 02 October 2015. Portugal holds legislative elections on 04 October 2015. EPA/MIGUEL A. LOPES
استطلاع للرأي أظهر تقدم الائتلاف الحاكم برئاسة رئيس الوزراء بيدرو باسوس كويلو (الأوروبية)

يتوجه البرتغاليون اليوم الأحد إلى مراكز الاقتراع لاختيار حكومة جديدة وسط تخوفات من ضعف المشاركة, ورغم منح استطلاعات الرأي الفوز للمحافظين يتوقع ألا تحصل الحكومة الحالية على أغلبية مطلقة.

وهذه أول انتخابات تشهدها البرتغال منذ خروجها من برنامج للإنقاذ العام الماضي, وعلى الرغم من التخفيضات الكبيرة في الإنفاق وأكبر زيادات ضريبية، تشير استطلاعات الرأي إلى أن البرتغاليين سيتمسكون بالحكومة التي قادت البلاد عبر أزمة الديون التي استمرت سنوات من التقشف وعدم الاستقرار السياسي، وخرجت من برنامج الإنقاذ الذي قدمه لها المقرضون الدوليون.

وأظهر أحدث استطلاع، نشر يوم الجمعة، تقدم الائتلاف الحاكم برئاسة رئيس الوزراء بيدرو باسوس كويلو بما يتراوح بين خمس نقاط و12 نقطة على الحزب الاشتراكي بزعامة أنطونيو كوستا.

ولكن إذا أخفق باسوس كويلو في الحصول على أكثر من نحو 38% والتي حصل عليها باستطلاعات جرت الأيام الأخيرة, فإنه لن يتمكن من الفوز بأغلبية مطلقة بالبرلمان المؤلف من 230 عضوا, مما يؤدي لتشكيل حكومة أقلية غير مستقرة.

وفي انتخابات عام 2011، فاز ائتلافه بنسبة من الأصوات ضمنت له الحصول على أغلبية.

المصدر : الجزيرة + رويترز