كارتر يتوقع مزيدا من العمليات الأميركية بالعراق

U.S. Defense Secretary Ash Carter speaks at a media briefing at the Pentagon in Washington, October 23, 2015. A U.S.-backed military operation that freed 70 Islamic State hostages in Iraq also produced a big cache of intelligence, and U.S. forces supporting Iraqi troops are likely to undertake more raids in the future, the U.S. defence chief said on Friday. Defence Secretary Ash Carter said he decided on the rescue mission after intelligence showed executions were imminent, including evidence that a grave had been dug for the bodies. REUTERS/Yuri Gripas
كارتر أكد على أن قوات بلاده ستشارك بعمليات برية ضد تنظيم الدولة كلما سنحت الفرصة (رويترز)

رجح وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أن تقوم قوات بلاده بتنفيذ المزيد من العمليات البرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية كلما سنحت الفرصة.

يأتي هذا بعد قيام قوات أميركية بالتعوان مع قوات تتبع إقليم كردستان العراق الأربعاء الماضي بشن هجوم بالقرب من مدينة الحويجة في محافظة كركوك شمالي العراق لتخليص سبعين معتقلا لدى تنظيم الدولة كان يعتزم إعدامهم في اليوم نفسه.

وفي مؤتمر صحفي في مقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس أوضح كارتر أن المشاركة الأميركية في الهجوم تمت بعد ورود معلومات استخبارية من حكومة إقليم كردستان العراق، معتبرا أن العملية أثبتت نجاحها رغم مقتل أحد الجنود الأميركيين.

وأوضح كارتر أن جثمان الجندي الأميركي وهو السرجانت جوشوا ويلر سيعود لأميركا اليوم السبت.

وقال كارتر إن التحالف الذي تقوده بلاده لقتال تنظيم الدولة سيكثف هجماته على منشآت التنظيم لتجميع النفط وبيعه، واستشهد مثالا على ذلك بغارة شنت في الآونة الأخيرة على محطة وقود وموقع لإنتاج النفط الخام في شرقي سوريا.

وذكر كارتر أنه قرر تجميع العمليات ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق تحت سلطة جنرال واحد مقابل ثلاثة سابقا.

وستكون هذه العمليات بأمرة الجنرال شون بي ماكفارلاند الذي عرف بمشاركته في العراق في دعم الصحوات في 2007.

المصدر : وكالات