رئيس المخابرات الألمانية: تنظيم الدولة أكثر وحشية من القاعدة

Hans-Georg Maassen, president of Germany's domestic security agency, the Federal Office for the Protection of the Constitution (verfassungsschutz), adjusts his glasses during a Reuters interview in Berlin November 12, 2013. TO GO WITH INTERVIEW DEUTSCHLAND-SPIONAGE/VERFASSUNGSSCHUTZ REUTERS/Pawel Kopczynski (GERMANY - Tags: CRIME LAW POLITICS HEADSHOT)
ماسن أكد أن التهديدات بتنفيذ هجمات في ألمانيا تزايدت (رويترز-أرشيف)

قال رئيس وكالة المخابرات الداخلية الألمانية هانز جورج ماسن في مقابلة اليوم الأحد إن بعض الشبان المسلمين ينجذبون لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا بسبب "وحشيته" التي تجعله يبدو "أكثر مصداقية" من تنظيم القاعدة، محذرا من أن "المسلمين المتطرفين" الذين سافروا إلى هذين البلدين سيعودون لارتكاب هجمات "إرهابية".

وأضاف ماسن لإذاعة دويتشلاندفونك العامة أن "الدولة الإسلامية هي الشيء الرائج الأكثر جاذبية بكثير من جبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا".

وبيّن أن ما يجذب الناس هو "الوحشية الشديدة التشدد والصرامة، وهذا يوحي لهم بأنه تنظيم أكثر مصداقية حتى من القاعدة"، واعتبر أن "القاعدة تتلاشى أمام الدولة الإسلامية حين يتعلق الأمر بالوحشية".

واعتبر ماسن أن "التهديدات بتنفيذ هجمات بألمانيا تزايدت"، وبيّن أن أربعمائة شخص على الأقل غادروا ألمانيا للالتحاق بـ"المجموعات الجهادية" في سوريا والعراق.

وذكر المصدر ذاته أن هناك أدلة على قيام خمسة مواطنين أو سكان ألمان بتنفيذ هجمات انتحارية لحساب التنظيم في العراق وسوريا في الشهور الأخيرة.

يشار إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اعتبرت أن نجاح الدولة الإسلامية في تجنيد "جهاديين" ألمانيين سببٌ يجيز لألمانيا أن ترسل أسلحة لمناطق صراع، "استثناءً" من سياستها بعد الحرب العالمية الثانية.

وستقرر الحكومة الألمانية اليوم الأحد نوعية المساعدات التي سترسلها للقوات الكردية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية شمال العراق.

المصدر : وكالات