إيران تعلن تعديلها قلب مفاعل أراك وتشاؤم بفيينا

epa03370173 Iranian Foreign Minister Al-Akbar Salehi delivers his speech during the opening ceremony of the summit of the Non-Aligned Movement (NAM), the group of countries not aligned with any of the powers blocs, at experts level, in Tehran, Iran, 26 August 2012. Salehi who called on the 120 NAM member states to use their potentials to play a more important role for global peace. 'Iran shares the concern of many NAM member states over the power increase of the UN Security Council and the need for reforms in this regard,' Salehi said. Iran has been critical of the formation of the UN Security Council and will try to avail itself of its rotating three-year chairmanship to expose NAM as alternative to the UN.EPA/Abedin Taherkenareh EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
صالحي: الخبراء الإيرانيون يقومون بتعديل قلب مفاعل أراك لتبديد قلق بعض الدول الغربية (الأوروبية)

قالت إيران إنها تقوم حاليا بتعديل قلب مفاعل أراك للمياه الثقيلة للحد من إنتاج مادة البلوتونيوم التي يمكن أن تستخدم لإنتاج السلاح الذري، في حين ذكرت مصادر دبلوماسية أن إيران ربما تكون قد فشلت في تلبية مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي قوله إن الخبراء الإيرانيين يقومون بتعديل قلب مفاعل أراك لتبديد قلق بعض الدول الغربية، مضيفا أن المسؤولين في وزارة الخارجية أبلغوا بالتفاصيل التقنية لهذه التعديلات.

وأكد المسؤولون الإيرانيون أن المفاعل قيد البناء حاليا سيعدل لحد إنتاج البلوتونيوم السنوي بكيلوغرام واحد سنويا بدلا من ثمانية أصلا. ووفقا لطهران يحتاج إنتاج قنبلة ذرية لعشرة كيلوغرامات من البلوتونيوم.

ومفاعل أراك للمياه الثقيلة -الذي يبعد 240 كلم جنوب غرب طهران- هو إحدى نقاط الخلاف في المفاوضات النووية مع الدول العظمى، ويمكنه نظريا تزويد إيران بمادة البلوتونيوم التي يمكن أن تستخدم لإنتاج القنبلة الذرية.

وكانت الولايات المتحدة قد اقترحت تحويل مفاعل المياه الثقيلة إلى مفاعل للمياه الخفيفة وهذا ما رفضته طهران.

وكانت إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا) قد وقعت في نوفمبر/تشرين الثاني اتفاقا مرحليا وتجري حاليا مباحثات للتوصل إلى اتفاق نهائي لتسوية أزمة ملف إيران النووي.

من جهة أخرى قالت مصادر دبلوماسية في فيينا -رفضت الكشف عن هويتها- إن إيران ربما تكون قد فشلت في تلبية مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الوقت المحدد بيوم 25 أغسطس/آب بشأن مخاوف الأمم المتحدة عن أبحاث محتملة تجريها طهران بشأن إنتاج الأسلحة النووية.

وقالت هذه المصادر إنه لا توجد مؤشرات على أن إيران قد أجابت على مضمون الأسئلة التي وجهتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الوقت المحدد بـ25 أغسطس/آب الجاري، لكنها أضافت أن الفرصة لا تزال أمام طهران للتأثير على تقرير رئيسي مقرر إصداره في الثالث من الشهر المقبل.  

المصدر : وكالات