واشنطن تحتجز روسيا بتهمة القرصنة وموسكو تنتقد

Valery Seleznev, a prominent Russian lawmaker and the father of Roman Seleznev who was arrested on bank fraud and other charges earlier this week in the United States, speaks to the media during a news conference in Moscow, Russia, Friday, July 11, 2014. Family members of a Russian man charged with hacking in the United States insist he is innocent and fear incarceration will kill him. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko)
فاليري تعهد باتخاذ كل الإجراءات لإطلاق سراح نجله بواشنطن (أسوشيتد برس)

أصدر قاضٍ أميركي حكما باحتجاز روسي بتهمة اختراق أنظمة الحاسوب في متاجر أميركية لحين مثوله أمام المحكمة في أكتوبر/تشرين الأول خوفا من فراره، مما صعّد التوتر بين موسكو وواشنطن.

ونقلت وكالة رويترز عن ممثلين للادعاء أن رومان سيليزنيف (30 عاما) -وهو ابن نائب في مجلس النواب الروسي- متهم باختراق أنظمة الحاسوب في متاجر أميركية للتجزئة لسرقة بطاقات ائتمان.

من جانبها، أفادت ممثلة الادعاء جيني دوركان في بيان أمس الجمعة بأن محامي سيليزنيف طلبوا إطلاق سراحه وبقاءه في شقته بمدينة سياتل لحين بدء المحاكمة، غير أن القاضي جيمس دونوهيو رفض الطلب لأن سيليزنيف يسافر كثيرا ويملك مالا في عدد من الحسابات البنكية في العالم وبإمكانه تزوير وثائق هوية، مما يجعله يمثل خطرا.

وكان اعتقال سيليزنيف صعّد التوترات بين واشنطن وموسكو بعد أن وصلت إلى أسوأ مستوى لها منذ نهاية الحرب الباردة بسبب أزمة أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية بعيد اعتقال سيليزنيف الشهر الماضي إن الأمر يرقى إلى حد الخطف واتهمت الولايات المتحدة بخرق معاهدة ثنائية، وطالبت بالإفراج الفوري عنه.

أما فاليري -والد سيليزنيف- فأكد في بيان الشهر الماضي أنه سيتخذ كل الإجراءات لحماية ابنه.

المصدر : رويترز