محكمة أوروبية تأمر بتعويض للمساهمين بشركة يوكوس

(FILE) A file picture dated 11 July 2003 shows the headquarters of the Yukos oil company in Dubninskaya street in Moscow, Russia. According to news reports on 28 July 2014, Russia lost an ongoing legal case to the former shareholders of oil company Yukos, forcing the government to pay a record 50 billion dollars in compensation. The decision was passed down by the Permanent Court of Arbitration in The Hague, ending a lawsuit that began in 2005. The court ruled unanimously that the dissolution of Yukos, once the largest oil company in Russia, was politically motivated. Yukos was dissolved by the Russian government in 2003 after its chief executive, Mikhail Khodorkovsky, was found guilty of tax evasion. He served nine years in prison.
الحكومة الروسية حلت "يوكوس" بعد سجن مديرها التنفيذي بتهمة التهرب الضريبي (الأوروبية)

أعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ بفرنسا أن المستثمرين في شركة "يوكوس" النفطية يستحقون تعويضات بقيمة نحو 1.9 مليار يورو (2.66 مليار دولار) بسبب الطريقة غير اللائقة التي حلت بها روسيا الشركة قبل نحو عشر سنوات.

وكانت المحكمة اتخذت قرارا في 24 يونيو/حزيران الماضي بأن المساهمين وورثتهم يستحقون نحو 1.9 مليار يورو، إلا أن الحكم لم ينشر إلا اليوم الخميس. وبموجب الحكم القضائي، فإن من المتوقع أن يتم سداد المبلغ خلال ستة أشهر.

ويأتي الحكم بعد أيام من صدور حكم محكمة التحكيم في لاهاي الذي قضى بأن روسيا عليها أن تدفع للمساهمين خمسين مليار يورو، تعويضا عن الطريقة التي تخلصت بها من "يوكوس". 

وكانت الحكومة الروسية حلت "يوكوس" بعد سجن مديرها التنفيذي ميخائيل خودوركوفسكي المعارض للكرملين بتهمة التهرب الضريبي, وأمضى خودوركوفسكي تسعة أعوام في السجن، قبل أن يعفو عنه الرئيس فلاديمير بوتين العام الماضي.  

وفي موسكو، اعتبرت وزارة العدل أن "حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان "منحاز وجائر". وقالت في بيان "إن وزارة العدل الروسية لا تعتبر هذا القرار كمثال على مقاربة عادلة وغير منحازة لتقييم عناصر قانونية ووقائع القضية".

وذكرت أيضا أن قرار المحكمة يمكن الطعن عليه خلال مهلة ثلاثة أشهر، بدون توضيح ما إذا كانت روسيا تعتزم القيام بذلك.

المصدر : وكالات