أوباما يقر بتعاظم "تنظيم الدولة" ولا يستبعد مهاجمته

FILE - President Barack Obama speaks on the South Lawn of the White House in Washington, in this June 13, 2014 file photo. President Barack Obama will seek more than $2 billion to respond to the flood of immigrants illegally entering the U.S. through the Rio Grande Valley area of Texas and ask for new powers to deal with returning immigrant children apprehended while traveling without their parents, a White House official said Saturday June 28, 2014. (AP Photo/Pablo Martinez Monsivais, File)
باراك أوباما: أعضاء تنظيم الدولة الأوروبيون لا يحتاجون لتأشيرات دخول للولايات المتحدة (أسوشيتد برس)
أقر الرئيس الأميركي باراك أوباما بتزايد قدرات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ومن احتمال تهديده لأمن الولايات المتحدة، ولم يستبعد توجيه ضربة عسكرية له.
 
وقال أوباما في لقاء مع شبكة إيه بي سي الأميركية إن تنظيم الدولة يضم في عضويته أعضاء يحملون جوازات سفر أوروبية، و"هؤلاء لا يحتاجون لتأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة".
 
وتابع أوباما أن هذه المخاطر تستلزم تعزيز السياسات الأميركية في مجال المراقبة وجمع المعلومات على الأرض"، مضيفا أن الأمر يستلزم في بعض الأوقات ضرب المنظمات التي تشكل تهديدا للولايات المتحدة".

وتفيد تقديرات بأن نحو 780 فرنسيا قد يكونون توجهوا أو في طريقهم إلى سوريا للمشاركة في القتال هناك ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد. إضافة إلى نحو 400 بريطاني ونحو 200 بلجيكي.

وكانت الإدارة الأميركية بعثت عشرات المستشارين العسكريين الأميركيين إلى بغداد لمساعدة الجيش العراقي بعد سيطرة مسلحي العشائر ومعهم عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق.

ويدور نقاش حاليا في الولايات المتحدة حول إمكانية توجيه ضربات جوية إلى مسلحي تنظيم الدولة في العراق، وإذا كانت الإدارة الأميركية لا تزال تستبعد هذا الخيار فإن وزارة الدفاع قررت قبل أيام إرسال طائرات من دون طيار للتحليق فوق بغداد لحماية العسكريين والدبلوماسيين الأميركيين هناك.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية