تدريبات للناتو تركز على المراقبة والاستخبارات

Maritime Special Forces unit soldiers from Poland, Norway and Finland take part in the International Special Forces exercises 'Cobra-13' at the Gdansk Bay in Gdynia, Poland, 20 November 2013. More than 2,000 commando soldiers from 15 NATO and EU member states take part in this year's biggest allied special forces maneuvers in Poland, Lithuania, the Czech Republic and Slovakia. (EDITORS NOTE: Faces blurred due to protection of the Special Forces soldiers) EPA/ADAM WARZAWA POLAND OUT
قوات بحرية خاصة أثناء مناورات سابقة لحلف الناتو والاتحاد الأوروبي في بولندا (الأوروبية)
يجري حلف شمال الأطلسي (ناتو) تدريبات في النرويج وصفت بأنها الأكبر من نوعها في مجال جمع المعلومات المتعلقة بالمراقبة والاستخبارات عن طريق طائرات من دون طيار وأقمار اصطناعية ووسائل التكنولوجيا الحديثة.

ويشارك في التدريبات -التي تحمل اسم "يونيفايد فيجن 2014" في الفترة من 19 وحتى 28  مايو/أيار- أكثر من ألفي خبير من 18 من الدول الـ28 الأعضاء في الحلف، بينها الولايات المتحدة وفرنسا، وذلك بقاعدة أورلاند الجوية غرب النرويج.

وتهدف هذه المناورات إلى اختبار قدرات الحلف على جمع وتبادل المعلومات الاستخباراتية من مصادر مختلفة، جوية وبرية أو بحرية.

وتستند التدريبات إلى محاكاة حدوث أزمة محلية تتفاقم تدريجيا لتتحول إلى نزاع دولي.

وبين الوسائل المستخدمة طائرات من دون طيار وطائرات مجهزة برادارات أواكس.

ويقول الحلف إنه يرغب في تكثيف هذا النوع من التدريبات لاستمرار الانصهار بين جيوش الدول الأعضاء مع قرب انتهاء مهمته في أفغانستان بحلول نهاية هذا العام.

المصدر : الفرنسية