فوز كبير للحزب الحاكم في المجر بالانتخابات التشريعية

Hungarian Prime Minister Viktor Orban (R) and his wife Aniko Levai (L) put their ballots into the box in a polling station of a local school at12th district of Budapest on April 6, 2014. Hungarians vote today in elections that look set to give strongman Orban another term after four turbulent years that have seen him labelled both saviour and autocrat. AFP PHOTO / ATTILA KISBENEDEK
فيكتور أوربان مؤهل لحكم البلاد لولاية ثانية بعد احتفاظ حزبه بأغلبية الثلثين (الفرنسية)

أظهرت نتائج أولية نشرت مساء الأحد تقدما كبيرا لليمين المحافظ الحاكم بالمجر في الانتخابات التشريعية, واحتفاظه بأغلبية الثلثين في البرلمان، مما يؤهله لقيادة البلاد لأربع سنوات أخرى.

وبعد فرز نحو نصف الأصوات, تأكد حزب "فيديز" -بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته فيكتور أوربان (50 عاما)- من الحصول على 134 مقعدا من مجموع 199 في البرلمان المقبل, مقابل 39 مقعدا للتحالف اليساري, و26 مقعدا لحزب "يوبيك" اليمني المتطرف.

وكان النائب عن الحزب غيرغلي غولياس قد قال إن حزبه واثق من الحصول على أكثر من مائة مقعد قبل أن تظهر النتائج الأولية أن الحزب حصل على ثلثي المقاعد.

وفي وقت سابق مساء الأحد, أظهر استطلاع لآراء الناخبين بعيد خروجهم من مكاتب التصويت أن حزب "فيديز" حصل على ما لا يقل عن 48% من الأصوات، متقدما بفارق كبير على التحالف اليساري (22%) وعلى حزب "يوبيك اليميني المتطرف (21%).

وكانت أغلبية الثلثين قد مكنت الحزب الحاكم من تمرير نحو 850 قانونا في البرلمان المنتهية ولايته, وهو ما أثار انتقادات من معارضيه الذين يتهمونه بالسيطرة على كل أجهزة الدولة بما فيها القضاء والإعلام.

يشار إلى أن الحزب الحاكم في المجر حصل في انتخابات عام 2010 على أكثر من 52% من أصوات الناخبين. وقاربت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بحلول ظهر الأحد 50%, وقد دعي إلى هذا الاقتراع 8.2 ملايين مجري.

وقال رئيس الوزراء المنتهية ولايته فكتور أوربان عقب إدلائه بصوته إن من شأن المشاركة العالية في التصويت تسهيل قيام حكومة قوية, في إشارة إلى سعي حزبه إلى الاحتفاظ بأغلبية الثلثين التي تسمح له بالحكم بلا منازعة.

المصدر : وكالات