حملات لنزع سلاح المليشيات في أفريقيا الوسطى

Bangui, -, CENTRAL AFRICAN REPUBLIC : A Congolese soldier from the Multinational Force of Central Africa (FOMAC) stands guard in a base camp where several dead bodies were found, in Bangui, on February 14, 2014. Thirteen decomposing corpses have been discovered in a camp housing ex-rebels in the strife-torn Central African Republic, a prosecutor told AFP on February 14, 2014. The bodies "were found in different places in the tank, which suggests that the people were thrown in there alive and struggled to get out," Ghislain Grezenguet, lead prosecutor in the capital Bangui, told AFP. AFP PHOTO / FRED DUFOUR
undefined

شنت القوات الفرنسية والأفريقية في قوة حفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى اليوم السبت، عملية واسعة لنزع سلاح المليشيات، تضمنت القيام بعمليات تمشيط وتفتيش المنازل في عدة مناطق بالعاصمة بانغي بحثا عن أسلحة تستخدمها المليشيات المسلحة.

وقد بدأت العملية في ساعات الصباح الأولى، واستهدفت أحياء تعتبر معاقل لمتمردين ومقاتلين تابعين لمليشيات مسيحية، قامت خلال الفترة الماضية بحملات ترويع المسلمين وتهجيرهم من ديارهم.

وكانت تلك الهجمات بمثابة ناقوس خطر من انزلاق البلاد نحو "التطهير العرقي", الذي حذرت منه منظمة العفو الدولية في وقت سابق.

واستطاعت القوة المؤلفة من 250 عنصرا الاستحواذ على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر طبقا لما أفاد به مراسل وكالة الصحافة الفرنسية من موقع الحدث.

وقال أحد عناصر القوة الأفريقية للمراسل "لقد تم تحديد هوية كل من وجد لديه أسلحة في منزله، وسيسلمون للشرطة".

‪فرنسا قررت زيادة عدد قواتها المنتشرة‬ (رويترز)
‪فرنسا قررت زيادة عدد قواتها المنتشرة‬ (رويترز)

أول رئيس مسلم
يذكر أن مليشيا "أنتي-بالاكا" المسيحية شكلت بعد الانقلاب الذي نفذته حركة سيليكا العام الماضي وأطاحت من خلاله بالرئيس السابق فرانسوا بوزيزي ونصبت بدلا منه ميشيل جوتوديا ليكون أول رئيس مسلم, لكنه لم يستمر في الحكم سوى عشرة أشهر، حيث اضطر إلى الاستقالة في العاشر من يناير/كانون الثاني الماضي بعدما عجز عن احتواء أعمال العنف والحؤول دون أن تعم الفوضى البلاد، ثم خلفته كاترين سمبا بنزا.

جدير بالذكر، أن سيليكا تتألف من عناصر مسلمة، إلا أنها تضم أيضا معارضين غير مسلمين لنظام بوزيزي الذي حكم البلاد لمدة عشر سنوات 2003-2013.

وقد أدى اندلاع الاشتباكات في هذه المستعمرة الفرنسية السابقة إلى مقتل الآلاف منذ ديسمبر/كانون الأول الفائت.

وتقول المنظمات الدولية إن النزاع في أفريقيا الوسطى شرد مئات الآلاف، ووصفت وكالة الأمم المتحدة لللاجئين الحالة في أفريقيا الوسطى بأنها "كارثة إنسانية وصلت إلى مستوى لا يمكن وصفه".

القوات الفرنسية
من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة الفرنسية أمس الجمعة أن باريس قررت إرسال أربعمائة جندي إلى أفريقيا الوسطى لتعزيز قواتها الموجودة هناك والبالغة ألفي جندي.

وأوضح بيان للرئاسة أن "هذا الجهد الإضافي" يشمل الانتشار المبكر للقوات القتالية وقوات الدرك الفرنسية التي ستشارك لاحقا في العملية العسكرية للاتحاد الأوروبي "فور انتشارها"، مضيفا أن باريس تدعو الاتحاد إلى "تسريع نشر قوات "يوفور" ومن ضمنها قوة الدرك الأوروبية.

وكان فيليب بونتي القائد الفرنسي للقوة العسكرية الصغيرة التي يعتزم الاتحاد الأوروبي إرسالها إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، تعهد بإيجاد ملاذ آمن في جزء من العاصمة بانغي، مؤكدا أن هذه القوة المؤلفة من خمسمائة عنصر سيكون أمامها ستة أشهر فقط لكي تكون جاهزة تماما للمساعدة في تحسين أوضاع الأمن.

المصدر : الفرنسية