مجلس الأمن يندد بمعارك جنوب السودان ويهدد بعقوبات

FILE In this Saturday Dec. 28 2013 file photo, a man with a gunshot wound in his leg is carried by stretcher from one ward to another inside the Juba Military Hospital in Juba, South Sudan. One year after mass violence broke out in South Sudan, battles between government forces and rebel fighters continue, and aid officials say the international community must help residents stave off mass hunger. (AP Photo/Ben Curtis, File)
أحد مصابي المواجهات التي اندلعت في العاصمة جوبا وانتقلت إلى مناطق أخرى في جنوب السودان (أسوشيتد برس)

ندد مجلس الأمن الدولي باستمرار المعارك والانتهاكات في جنوب السودان، وهدد مجددا أطراف الصراع  بما سماها "عقوبات موجهة".

وأصدرت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن بالإجماع أمس الاثنين إعلانا في الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الصراع المسلح بين قوات الرئيس سلفاكير ميارديت وقوات نائبه رياك مشار، عبرت فيه عن خيبة أملها العميقة من انهيار الآمال التي علقت على استقلال جنوب السودان.

كما عبّر الإعلان عن قلق مجلس الأمن العميق من عدم التزام طرفي الصراع باتفاقات وقف إطلاق النار التي توسطت فيها منظمات إقليمية، ومن انتهاك حقوق الإنسان، وطالبهما بالتفاوض لإبرام اتفاق سلام، والكف عن أي أعمال عنف جديدة.

وهدّد المجلس بأنه سيبحث مع الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا (إيغاد) -التي تقوم بوساطة بين سلفاكير ومشار- ومع الاتحاد الأفريقي الإجراءات المناسبة، بما في ذلك فرض عقوبات موجهة ضد من يعرقلون عملية السلام.

وتزامن الإعلان الصادر عن مجلس الأمن مع تصريحات للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون قال فيها إن عشرات الآلاف من مواطني دولة جنوب السودان قتلوا منذ بداية المواجهات المسلحة قبل عام.

وحثّ بان الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار على القبول باتفاق لتقاسم السلطة ينهي الصراع، ويوفر مناخا لمحاسبة المسؤولين عن جرائم حرب محتملة ارتُكبت خلال العام الماضي.

وتلوح الولايات المتحدة -بصفة خاصة- منذ مدة بعقوبات تشمل تجميد ودائع والمنع من السفر وفرض حظر على بيع الأسلحة ضد الرجلين المتنازعين. وتقول الأمم المتحدة إن الصراع تسبب في تشريد نحو مليوني شخص.

المصدر : وكالات