أوباما يبحث مع إدارته تداعيات عدم اتهام الشرطي الأبيض

Police in riot gear detain protesters, who were demanding justice for Michael Brown, for disrupting traffic in downtown St. Louis, Missouri November 30, 2014. Officer Darren Wilson announced his resignation late Saturday, saying he feared for his own safety and that of his fellow police officers after a grand jury decided not to indict him in the fatal Aug. 9 shooting of 18-year-old Michael Brown. Anger spilled onto the playing field when the NFL's St. Louis Rams played Oakland at home on Sunday. Some of the Rams entered the stadium with their hands raised overhead, a show of solidarity with Brown, who some witnesses say had his hands in the air when Wilson fired the fatal shots. About 40 or 50 protesters blocked a street outside of Edward Jones Dome during the game. REUTERS/Adrees Latif (UNITED STATES - Tags: CIVIL UNREST CRIME LAW)
الشرطة تعتقل متظاهرين بولاية ميسوري يطالبون بتحقيق العدالة للشاب الأسود الذي قتل على يد شرطي أبيض (رويترز)

يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض اليوم مع أعضاء الحكومة وزعماء للحقوق المدنية، لبحث قضايا متصلة بقرار رفض توجيه اتهام لضابط شرطة أبيض في جريمة قتل شاب أسود أعزل في فيرغسون بولاية ميسوري وسط البلاد.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الاجتماع سيبحث الطريقة التي يمكن أن تتعاون بها المجتمعات ووكالات إنفاذ القانون لبناء الثقة وتعزيز حسن الجوار في شتى أنحاء البلد.

ويأتي الاجتماع بعد يوم من استقالة ضابط الشرطة الأبيض دارين ويلسون (28 عاما) من شرطة فيرغسون، بعد تهديدات باستخدام العنف ضد قوة الشرطة التي عمل بها لمدة ست سنوات.

وقال ويسلون لصحيفة "سانت لويس بوست ديسباتش" إنه استقال بمحض إرادته لأنه غير مستعد لترك شخص آخر يتعرض لأذى بسببه.

وتجمع عشرات المتظاهرين السبت والأحد في فيرغسون في مسيرة احتجاج للتنديد بعملية القتل وبقرار هيئة المحلفين عدم توجيه تهم لويلسون.

ويطالب المتظاهرون بطرد قائد شرطة فيرغسون وإجراء إصلاحات لأجهزة الشرطة على المستوى الوطني، ويدين المتظاهرون عمليات التدقيق في الهوية بناء على المظهر التي تقوم بها الشرطة.

يذكر أن ويلسون أطلق في 9 أغسطس/آب الماضي عدة رصاصات على الشاب الأعزل مايكل براون (18 عاما) فأرداه قتيلا.

ومطلع هذا الأسبوع وبعد ثلاثة أشهر من المداولات، خلصت هيئة محلفين إلى أن الشرطي تصرف بموجب الدفاع المشروع عن النفس بعد حصول مشادة بينه وبين براون، وبالتالي لا يجوز ملاحقته قضائيا، وهو قرار أشعل فتيل توترات عرقية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وكانت الشرطة في فيرغسون أوقفت الجمعة 15 شخصا بعدما أغلق متظاهرون مؤقتا ثلاثة مراكز تجارية في ضاحية سانت لويس، لرفضها التقيد بدعوات إغلاق المحال التجارية في إطار احتجاجات على تبرئة ويلسون.

المصدر : وكالات