انطلاق الاقتراع بالبرازيل وروسيف تتقدم باستطلاعات الرأي

SAO BERNARDO DO CAMPO, BRAZIL - OCTOBER 26: A woman votes during the second round of elections on October 26, 2014 in Sao Bernardo do Campo, Brazil. Incumbent President Dilma Rousseff is competing against social democrat Aecio Neves for president.
برازيلية أثناء الإدلاء بصوتها اليوم (غيتي)

انطلقت صباح اليوم جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية البرازيلية التي أظهرت استطلاعات للرأي تقدم الرئيسة المنتهية ولايتها ديلما روسيف بفارق طفيف عن منافسها المرشح الاجتماعي الديمقراطي إيسيو نيفيس.

وبعد حملة وصفت بالأكثر تنافسية في تاريخ البلاد الحديث، دعي 142.8 مليون ناخب إلى الإدلاء بأصواتهم في عملاق قارة أميركا اللاتينية، علما بأن الاقتراع إلزامي على جميع من تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عاما.

وأشار استطلاع نشره السبت معهد "داتا فولها" إلى أن روسيف (66 عاما) ستحصد 52% من الأصوات مقابل 48% لنيفيس (54 عاما). كما بين معهد "إيبوب" تقدم الرئيسة المنتهية ولايتها بست نقاط مع 53% من نوايا التصويت مقابل 47% لمنافسها، مع هامش الخطأ نفسه.

والبرازيليون منقسمون بين أنصار مواصلة المكتسبات الاجتماعية التي حصلوا عليها إبان حكم اليسار منذ 12 عاما، وأنصار حكم بديل يتمثل في استنهاض اقتصاد راكد، علما بأنه منذ تولت روسيف منصبها تباطأ النمو الاقتصادي الذي بلغ ذروته عام 2010 محققا نسبة 7.5%.

ويهيمن حزب العمال الذي تنتمي إليه روسيف على السلطة منذ 12 عاما. واستغل طفرة اقتصادية لتوسيع برامج الرعاية الاجتماعية وانتشال أكثر من 40 مليون شخص من الفقر.
 
في المقابل، يعتقد كثير من الناخبين أن نيفيز -وهو حاكم ولاية سابق ويحظي بتأييد بين الطبقة فوق المتوسطة والأغنياء- يقدم تغييرا مطلوبا بشدة لأكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية.

المصدر : وكالات