خرق للهدنة وقتلى مدنيون بدونيتسك شرقي أوكرانيا

epa04427712 Black smoke from shelling rises in the air near the International airport in Donetsk, Ukraine, 02 October 2014. Fierce fighting was underway 02 October in the eastern Ukrainian city of Donetsk, and witnesses reported massive explosions in the area where the airport is located. It was another sign that a month-old ceasefire was being ignored. Russian news agencies reported the fighting near the airport, but there were no immediate casualty figures. The Ukrainian military said that pro-Russian separatists had launched fresh attempts to take the airport. EPA/PHOTOMIG
دونيتسك شهدت خلال الأيام الأخيرة اشتباكات بين الانفصاليين والجيش الأوكراني أسقطت قتلى مدنيين (الأوروبية-أرشيف)

قتل أربعة مدنيين وأصيب تسعة آخرون في قتال بدونيتسك معقل الانفصاليين في شرق أوكرانيا، وذلك حسب مسؤولين أوكرانيين محليين، وهو ما يعد خرقا جديدا للهدنة الموقعة الشهر الماضي بين الحكومة الأوكرانية والمتمردين المدعومين من روسيا.

ويواصل المتمردون والقوات الحكومية الاشتباك على مشارف المدينة بالرغم من اتفاق وقف إطلاق النار المعلن في الخامس من سبتمبر/أيلول الماضي، الذي كبح جماح العنف بصورة عامة في أجزاء أخرى من شرق البلاد الذي يشهد حركة انفصالية.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندريه ليسينكو في تصريح إن الاشتباكات أدت إلى إصابة 14 جنديا خلال اليومين الماضيين في قتال شرق البلاد، ولم ترد أنباء بعد عن الخسائر في صفوف المتمردين.

ودوت أصوات قذائف الهاون والقذائف الصاروخية في أنحاء وسط دونيتسك مساء السبت مع استمرار المعارك على بعد بضعة كيلومترات.

وقبل يومين، أعلنت الحكومة الأوكرانية أن 11 جنديا باتوا في عداد المفقودين بعد أن وقعوا في كمين بمنطقة لوغانسك حيث تواجه القوات الأوكرانية صعوبات أمام الانفصاليين الموالين لموسكو.

وأوضح المتحدث فلاديسلاف سيليزنيف أن الجنود جزء من كتيبة كانت في طريقها نحو حاجز بالقرب من بلدة سميلي، وأنه تم العثور على مدرعات أوكرانية مشتعلة في المكان.

ووقع الكمين على طريق باخموتكا حيث تدور معارك عنيفة منذ بداية الأسبوع.

وكان حاكم المنطقة الموالي لكييف غينادي موسكال قال إن 112 جنديا محاصرون من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا، وإن وضعهم "حرج"، إلا أن الجيش أكد أن الطوق المضروب على هؤلاء الجنود ليس كاملا مما يسمح بإرسال تعزيزات.

المصدر : وكالات