إيران و 5+1 تجتمعان على مستوى الخبراء اليوم

نهاية محادثات جنيف بشأن برنامج طهران النووي
undefined

تعقد إيران ومجموعة 5+1 -التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا- جلسة مفاوضات على مستوى الخبراء اليوم في جنيف لبحث آليات تنفيذ اتفاق جنيف الذي توصل الجانبان إليه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وعلى صعيد متصل، أعرب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي عن أمله في أن تسفر مفاوضات أخرى تجري بين عضو الفريق النووي الإيراني المفاوض عباس عراقجي وهيلغا شميدت -مساعدة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي– عن اتفاق يفتح الطريق لتطبيق الاتفاق النووي بين بلاده والمجموعة الدولية.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (اسنا) عن صالحي قوله إن من الممكن في أعقاب ذلك تطبيق المرحلة الأولى من الاتفاق النووي في منتصف أو نهاية يناير/كانون الثاني الجاري.

نقطتان
وقال صالحي "هناك نقطتان تحتاجان إلى إيضاح وأتمنى إحراز اتفاق خلال الأسبوع الجاري".

ومن المنتظر أن يتم التوصل إلى هذا الاتفاق الذي تحدث عنه صالحي خلال الاجتماع الذي أعلن عراقجي عن عقده مع شميدت.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون أوروبا وأميركا مجيد تخت روانجي قد ذكر الجمعة الماضية أن الموعد الدقيق لتنفيذ اتفاق جنيف سيتحدد بعد الاجتماع بين شميدت وعراقجي.

وردا على سؤال عما إذا كان العشرون من الشهر الجاري هو موعد تنفيذ اتفاق جنيف، كرّر روانجي قوله بأن الموعد لم يتم تحديده بعد إلا أنه قريب من التاريخ المذكور.

وجاء الاتفاق بين القوى العالمية وإيران بعد سنوات من المواجهة بسبب الخلاف بشأن البرنامج النووي الإيراني، وينص الاتفاق على تجميد إيران لأجزاء من برنامجها النووي لمدة ستة أشهر مقابل تخفيف جزئي للعقوبات المفروضة عليها.

ومن المنتظر أن تكون مدة الأشهر الستة بمثابة فرصة للتوصل إلى حل شامل ودائم لهذا النزاع.

المصدر : الجزيرة + وكالات