معارك متقطعة بجنوب السودان رغم الهدنة

South Sudanese government forces drive past the body of a rebel soldier, after government forces on Friday retook from rebel forces the provincial capital of Bentiu, in Unity State, South Sudan, Sunday, Jan 12, 2014. On Sunday senior South Sudanese government officers inspected the recaptured town of Bentiu, in northern Unity State, that was the scene of intense fighting between government and rebel forces, while a South Sudanese government official claimed rebels had badly damaged petroleum facilities in the state. (AP Photo/Mackenzie Knowles-Coursin)
undefined
 
قالت الأمم المتحدة أمس الجمعة إن جنوب السودان ما يزال مسرحا لمعارك "متقطعة" بين الجيش الحكومي وقوات المتمردين، رغم بدء تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم بهدف وضع حد لأكثر من شهر من المعارك في هذا البلد الذي انفصل عن السودان منذ ثلاث سنوات.
 
وقال مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في تصريح صحافي "إن قوة الأمم المتحدة في جنوب السودان سجلت وقوع معارك متقطعة في بعض أنحاء البلاد الجمعة"، موضحا أن بعضها وقع بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ عند الساعة 17.00 بتوقيت غرينيتش من يوم أمس الجمعة.
 
واتهم المتمردون الحكومة بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، بينما أبدت حكومة جنوب السودان قلقها من فلتان محتمل بين مليشيات المتمردين. وقبل ساعات من دخول الاتفاق حيز التنفيذ أعلن المتمردون أن مواقعهم تعرضت لهجمات من الجيش الحكومي الذي نفى الأمر.

وغداة التوقيع على الهدنة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، أعطى المعسكران معلومات متناقضة حول الوضع الميداني يصعب التحقق منها بطريقة مستقلة. وما يزال مئات آلاف النازحين يخشون مغادرة المخيمات التي لجؤوا إليها.

 
يذكر أن جنوب السودان يشهد منذ 15 ديسمبر/كانون الأول معارك بين القوات الموالية للرئيس سلفاكير ميارديت وقوات موالية لنائبه السابق رياك مشار الذي أقيل في يوليو/تموز.
 
وقال لول رواي كوانغ الناطق باسم القوات الموالية لرياك مشار في بيان له إن "قوات (رئيس جنوب السودان) سلفاكير تهاجم حاليا مواقعنا في ولاية الوحدة النفطية"، مضيفا أنه تم صد هجوم آخر في ولاية جونغلي (شرق).
سلفاكير أبدى شكوكا بقدرة مشار على السيطرة على مليشياته بعد اتفاق وقف النار(رويترز)
سلفاكير أبدى شكوكا بقدرة مشار على السيطرة على مليشياته بعد اتفاق وقف النار(رويترز)
الوضع "هادئ"
إلا أن معسكر الرئيس سلفاكير في العاصمة جوبا نفى الأمر، وأعلن المتحدث باسم الجيش فيليب أقوير مساء الجمعة، قبل ساعتين من دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التطبيق رسميا، أن الوضع "هادئ".
من جهة أخرى، أبدى سلفاكير مخاوفا من عدم قدرة مشار السيطرة على مليشياته، وقال مخاطبا الجيش الأبيض -وهو الاسم الذي تعرف به القوات الموالية لمشار- "مع وجود حقيقة مفادها أن مشار لن يستطيع السيطرة على كل تلك القوات، أرجو منكم أن تحترموا ما تم التوصل إليه".

وقد أسفرت المواجهات في جنوب السودان حتى الجمعة عن مقتل ما يقرب من عشرة آلاف شخص بحسب بعض المراقبين.

من جهة أخرى، طرد قرابة سبعمائة ألف شخص من منازلهم بحسب آخر حصيلة نشرتها الجمعة الأمم المتحدة التي تستقبل 76 ألف شخص في ثماني قواعد تابعة لها في أنحاء البلاد، وهو العدد الأكثر ارتفاعا منذ بداية النزاع.

نازحون خائفون
كما نزح آلاف من مواطني جنوب السودان إلى خارج البلاد، وتوجه قسم كبير منهم إلى أوغندا.
وبعد ثلاثة أسابيع على محادثات شاقة في أديس أبابا بوساطة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد)، وقع الطرفان مساء الخميس اتفاقا لوقف إطلاق النار على أن يبدأ تطبيقه في غضون 24 ساعة.

وأكد الرئيس سلفاكير الجمعة في مؤتمر صحافي أن "النزاع سيجد حلا عبر حوار سلمي"، ودعا النازحين إلى العودة، إلا أن وكالة الصحافة الفرنسية قالت إنها تحدثت لبعض من النازحين وقالوا إنهم يخشون الخروج من المخيمات التي لجؤوا إليها مع ترحيبهم في الوقت نفسه بالهدنة.

المصدر : وكالات