حكومة تايلند تدعو المعارضة لبحث تأجيل الانتخابات

Thai anti-government protesters wave national flags, dance and sing songs at Ratchaprasong intersection during a rally in Bangkok on January 13, 2014
undefined

قال مسؤول تايلندي رفيع المستوى إن رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوات دعت اليوم الاثنين زعماء الاحتجاجات المناهضة لحكومتها والأحزاب السياسية إلى بحث اقتراح للجنة الانتخابات بتأخير موعد الانتخابات المبكرة -التي سبق أن دعت إليها الحكومة- عن الثاني من فبراير/شباط القادم.

وصرح سوراناند فيجاجيفا الأمين العام لمكتب رئيسة الوزراء للصحفيين قائلا "تعتقد رئيسة الوزراء أن هناك بعض النقاط الغامضة في اقتراح لجنة الانتخابات، وأفضل طريقة هي عقد اجتماع لبحث الأمر". وتقول الحكومة حتى الآن إن تأخير الانتخابات سيكون مستحيلا وفقا للدستور، لكن لجنة الانتخابات تقول إنه يمكن تأخيرها، واقترح أحد أعضاء اللجنة موعد الرابع من مايو/أيار المقبل.

 وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي تظاهرت فيه حشود من المعارضين للحكومة التايلندية صباح اليوم في الشوارع، وأقاموا مخيمات في سبعة تقاطعات رئيسية بالعاصمة بانكوك، وأغلقوا طرقا مهمة بحواجز دائمة لشلّ الحركة في المدينة، وتشديد الضغوط على رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوات وحكومتها لحملها على الاستقالة، وإفشال تنظيم انتخابات تشريعية مقررة في فبراير/شباط المقبل.

وأفاد متحدث باسم الشرطة بمقتل شخص في إطلاق نار وقع البارحة قرب مكان احتجاج للمعارضة مزمع شمالي بانكوك، مشيرا إلى أنه "لم يُعرف في هذه المرحلة هل كان الرجل من المحتجين أم لا".

وفي حادث منفصل، ذكرت الشرطة أن مسلحا أطلق النار في وقت مبكر اليوم على مقر الحزب الديمقراطي المعارض، مما أدى إلى تحطيم عدة نوافذ فيه، لكن لم تقع إصابات.

وقال مراسل الجزيرة في بانكوك صهيب جاسم إن المحتجين قطّعوا البارحة أوصال المنطقة التجارية في العاصمة للتأثير على الحركة التجارية وسير أعمال الحكومة في المدينة التي يقدر عدد سكانها بنحو 12 مليون نسمة.

وأضاف المراسل أن رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوات تحاول امتصاص غضب المحتجين بعدم الصدام الأمني معهم، حيث سمحت لعشرات الآلاف منهم بالتدفق على نقاط احتجاجهم الإستراتيجية دون أي اعتراض من قوات الشرطة والجيش التي وقفت تتابع الموقف مع توقف الحركة في العاصمة.

المعارضة تطالب باستقالة الحكومة وإلغاء انتخابات مقررة الشهر القادم (الفرنسية)
المعارضة تطالب باستقالة الحكومة وإلغاء انتخابات مقررة الشهر القادم (الفرنسية)

تلويح بالطوارئ
وكانت المعارضة قد أعلنت أمس الأحد جاهزيتها لعمليتها الواسعة من أجل "شل بانكوك"، ووعد المتظاهرون -الذين تجاوز عددهم 150 ألفا في الشوارع في الشهرين الماضيين- بتمديد عمليتهم حتى تحقيق "النصر"، مع تزايد المخاوف من احتمال اتجاه البلاد نحو حرب أهلية.

من جهتها، حذرت السلطات من أنها ستكون مستعدة لإعلان "حالة الطوارئ" إذا وقعت أعمال عنف في العاصمة, حيث نشرت أكثر من عشرة آلاف شرطي للحفاظ على الأمن في المدينة، في حين خصص الجيش ثمانية آلاف جندي لمساعدة الشرطة على حماية الدوائر الحكومية المهمة.

وستظل عشرات من المدارس مغلقة الاثنين في المدينة التي ما زالت تتذكر تداعيات أزمة 2010, عندما اجتاحت وسطها مشاهد من الفوضى حتى تدخل الجيش لإنهاء أزمة أسفرت عن سقوط أكثر من تسعين قتيلا.

ويقود سوثيب ثاوجسوبان، وهو نائب سابق وعضو بارز بالحزب الديمقراطي المعارض، مظاهرات احتجاجية منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث يسعى لإيجاد فراغ سياسي يمكن أن يؤدي لتعيين حكومة جديدة، إما عبر انقلاب أو بالأساليب الدستورية.

ويطالب المتظاهرون بتنحي رئيسة الوزراء ينغلاك شيناوات التي يتهمونها بأنها أداة بيد شقيقها ثاكسين، وهو رئيس وزراء سابق موجود في المنفى منذ وقوع انقلاب عسكري أطاح به عام 2006، كما يطالبون بتعويض الحكومة بـ"مجلس شعبي" غير منتخب أثناء 18 شهرا قبل إجراء انتخابات جديدة.

وتعهد المحتجون بعرقلة تنظيم الانتخابات التي يفترض أن تُجرى في الثاني من فبراير/شباط المقبل التي اقترحتها رئيسة الوزراء كمخرج للأزمة، ويرجح فوز الحزب الحاكم فيها. ووفق المقترح الحكومي، فإن شيناوات ستستمر في منصبها بصفة مؤقتة لحين إجراء الانتخابات، وهو ما ترفضه المعارضة.

شيناوات حذرت من إعلان
شيناوات حذرت من إعلان "حالة الطوارئ" إذا وقعت أعمال عنف في العاصمة (الفرنسية)

أنشطة مؤيدة
واستبعد ثاوجسوبان -في مقابلة مع صحيفة "صنداي نيشن" نشرت أمس الأحد- إجراء محادثات مع الحكومة, ولكنه قال إنه سيوقف حركته إذا تصاعدت إلى أعمال عنف، وأضاف "إذا أضحت حرب أهلية فسأتوقف, لأن حياة الناس غالية عندي، إذا حرض أي شخص على حرب أهلية فسأقول للناس عودوا لمنازلكم".

واتسمت المظاهرات أثناء الشهرين الماضيين بالسلمية نسبيا, ولكن هناك مخاوف من تصاعد العنف أثناء الأسبوع المقبل.

وفي المقابل، أعلنت قيادية في حركة "القمصان الحمر" أمس أنه من المقرر تنظيم مسيرات موالية للحكومة لمواجهة الحملة التي تقودها المعارضة.

وقالت مديرة الجبهة المتحدة للديمقراطية ضد الدكتاتورية ثيدا ثافورنسيث إن الحركة ستنظم مسيرات اليوم الاثنين في خمسين إقليما بأنحاء البلاد، باستثناء العاصمة وجنوبي البلاد.

المصدر : الجزيرة + رويترز