خمُس سكان زيمبابوي يواجهون الجوع

Zimbabwean villagers collect their monthly rations of food aid from Rutaura Primary School in the Rushinga district of Mt Darwin about 254km north of Harare March 7, 2013. More than 6 million people across Angola, Lesotho, Malawi and Zimbabwe are at risk of severe food shortages because of repeated cycles of drought and flooding, the global humanitarian body IFRC said on Monday. The International Federation of Red Cross and Red Crescent Societies said the crisis was passing largely unnoticed in the outside world and its appeals for financial support had won limited support.
undefined
قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إن زيمبابوي تواجه أسوأ نقص في المواد الغذائية منذ أربع سنوات بعد جفاف وموسم حصاد سيئ.

وقال البرنامج إنه يعمل مع الحكومة ومنظمات الإغاثة الدولية الأخرى لتوفير مساعدات غذائية لنحو خُمس سكان زيمبابوي البالغ عددهم 13 مليون نسمة من أكتوبر/تشرين الأول حتى موسم الحصاد التالي في مارس/آذار وأبريل/نيسان 2014.

وأضاف في بيان أن الجوع في تزايد في زيمبابوي مع توقع أن يحتاج ما يقدر بنحو 2.2 مليون نسمة، أي واحد من كل أربعة من السكان في الريف، لمساعدات غذائية خلال الفترة السابقة للحصار في بداية العام.

وعزا البرنامج النقص إلى "الظروف الجوية السيئة، وعدم توفر المدخلات الزراعية مثل البذور والأسمدة، وارتفاع تكلفتها".

وتعيد الحكومة نقص الغذاء إلى قلة الأمطار، في حين يعزو المنتقدون العائدات المنخفضة لإصلاح الأراضي إلى سياسات الرئيس روبرت موغابي.

وتشهد عدة دول أفريقية ما يسميه الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الأزمة المزمنة.

ومنذ مارس/آذار الماضي أطلق الاتحاد تحذيرات من أن أكثر من ستة ملايين شخص في أنغولا ولوسوتو وملاوي وزيمبابوي يواجهون خطر النقص الشديد في الغذاء بسبب دورات الجفاف والفيضانات المتكررة.

وتعزى هذه الأزمة المزمنة إلى دورات الجفاف والفيضانات التي تدمر المحاصيل والماشية وإمدادات مياه الشرب النظيفة، مما يؤدي إلى عدم كفاية الطعام للسكان ونقص توفر مياه الشرب، بالإضافة إلى انتشار الأمراض مثل الملاريا والكوليرا والإسهال.

كما يشار إلى أن انتشار فيروس الإيدز قد فاقم سوء الأوضاع الصحية والإنسانية، إذ يعيش في هذه المنطقة 34% ممن يحملون الفيروس في العالم.

المصدر : وكالات