اليابان تتهم سفنا صينية بانتهاك مياهها

part of the disputed islands in the East China Sea, known as the Senkaku isles in Japan, Diaoyu in China, is seen in the East China Sea in this aerial view photo taken in October, 2010
undefined

أعلن خفر سواحل اليابان أن أربع سفن لخفر السواحل الصينية توغلت لساعات بعد ظهر الجمعة في المياه الإقليمية المحيطة بجزر تديرها اليابان وتطالب بها بكين في بحر الصين الشرقي. يأتي ذلك بينما لقي خمسة أشخاص حتفهم وفُقد سادس في اصطدام سفينتي شحن قبالة سواحل طوكيو.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن السفن الصينية دخلت في الساعة 15.00 (06.00 بتوقيت غرينتش) في منطقة تبلغ مساحتها 12ميلا بحريا (22 كلم2) من حول جزر سنكاكو التي تسميها الصين جزر دياويو في بحر الصين الشرقي وغادرتها بعد ثلاث ساعات.

وتقع جزر سنكاكو على مسافة 200 كلم شمال شرق سواحل تايوان التي تطالب بها أيضا وعلى مسافة 400 كلم عن جزيرة أوكيناوا اليابانية (جنوب) التي قد تكون أعماقها البحرية تزخر بالمحروقات، فضلا عن موقعها الإستراتيجي.

ويعود آخر توغل صيني في هذه المنطقة إلى 19 سبتمبر/أيلول الجاري، وقد كثفت السفن الصينية عمليات التوغل في المياه الإقليمية لجزر سنكاكو منذ أن أعلنت اليابان تأميم ثلاث من تلك الجزر الخمس غير الآهلة بالسكان في سبتمبر/أيلول 2012 بعدما اشترتها من ياباني كان يملكها.

وأثارت تلك المبادرة مظاهرات مناهضة لليابانيين دامت أسبوعا في عدة مدن صينية تخللتها أعمال عنف وانخفض مستوى الاتصالات الدبلوماسية على مستوى عال كثيرا منذ ذلك الحين.

ويخشى خبراء أن يؤدي تكاثر البوارج الحربية في تلك المنطقة إلى نشوب حادث خطير بين القوتين الآسيويتين.

‪خفر السواحل يواصل البحث عن المفقود‬ (الفرنسية)
‪خفر السواحل يواصل البحث عن المفقود‬ (الفرنسية)

اصطدام سفينتين
في هذه الأثناء ذكرت تقارير إخبارية أن خفر السواحل في اليابان يواصل البحث عن المفقود من طاقم سفينة يابانية من ستة أشخاص -مات منهم خمسة- جراء حادث اصطدام بين سفينتين، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

من جهتها نقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن خفر السواحل أن السفينة اليابانية "إيفوكو مارو 18" التي تزن 498 طنا والسفينة "جيا هو" التي تزن 2962 طنا والمسجلة في سيراليون، اصطدمتا قرب جزيرة "إيزو أوشيما" على مسافة مائة كيلومتر جنوب طوكيو.

وقد عُثر على السفينة "إيفوكو مارو 18" مقلوبة وفقد جميع أفراد طاقمها. وكانت السفينة في طريقها إلى منطقة شيبا شرق العاصمة طوكيو قادمة من منطقة ناجويا وسط اليابان.

وقالت "كيودو" إنه يبدو أن طاقم سفينة الشحن المسجلة في سيراليون والمكون من 13 فردا من الصين وميانمار، لم يصب بأذى وقد جرى إنقاذ أفراده من المياه في منطقة قريبة.

المصدر : وكالات