حزب التاميل يفوز بانتخابات محلية بسريلانكا

Tamils wait in line to cast their votes at a polling station during the first provincial polls in 25 years in Jaffna, a former war zone in northern Sri Lanka about 400 kilometres (249 miles) north of Colombo, September 21, 2013. Voters in northern Sri Lanka go to the polls on Saturday for a provincial election that threatens to stir up old animosity between the government and Tamils, four years after the military crushed separatist Tamil rebels and ended a 26-year war.
undefined

حقق الحزب الرئيسي للأقلية التاميلية في سريلانكا انتصارا ساحقا في انتخابات محلية، هددت بتأجيح العداء بين الحكومة وبين التاميل بعد أربع سنوات من سحق الجيش للمتمردين الانفصاليين ووضع حد لحرب استمرت 26 عاما.

ووفق مسؤولي الانتخابات، فقد تمكن تحالف التاميل الوطني الذي يمثل الواجهة السياسية السابقة لمتمردي نمور التاميل من الحصول على ثلاثين مقعدا بالمجلس الإقليمي المؤلف من 38 عضوا بمنطقة الحرب الشمالية السابقة.

بينما حصل الائتلاف الحاكم بزعامة الرئيس ماهيندا راجاباكسي على سبعة مقاعد فقط، وحصل حزب إسلامي على مقعد واحد.

وطبقا للنتائج فقد حصل حزب التاميل الوطني على أكثر من 84% من الأصوات في جافنا التي كانت بالسابق معقلا لحركة التمرد، و81% في كيلينوتشتشي العاصمة الفعلية للانفصاليين، و78% في مولاتيفو.

يُذكر أن هذه هي أول انتخابات للمجالس المحلية تجرى بشمال البلاد منذ 25 عاما، وقد أجريت بعد موجة ضغط دولي لإعادة الديمقراطية، ومع أن هزيمة الحكومة بهذه الانتخابات تعد رمزية إلى حد كبير، فإنها بذات الوقت تعتبر أقوى انتكاسة تواجه راجاباكسي منذ توليه منصبه عام 2005.

ووفق محللين فإن فوز تحالف التاميل الوطني يظهر أن هزيمة المتمردين عام 2009 لم تفلح بإنهاء دعوات الاستقلال بين التاميل الذين يشكلون نحو 14% من سكان سريلانكا البالغ عددهم نحو عشرين مليون نسمة.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة رويترز عن ناخب في بلدة جافنا الشمالية قوله "هذه رسالة قوية للمجتمع الدولي تقول إن التاميل يحتاجون لحل سياسي، قد تكون دولة منفصلة أو اقتسام السلطة داخل سريلانكا موحدة".

بدورها اتهمت الحكومة تحالف التاميل الوطني بتجديد الدعوات لإقامة دولة منفصلة عن طريق السعي لنقل السلطة، بينما يقول التحالف إنه يريد نقل السلطة من خلال سريلانكا الموحدة، وليس من دولة انفصالية.

وردا على اتهامات الحكومة، قال المرشح الرئيسي للتحالف الوطني سف وينجنسواران الذي سيصبح رئيس وزراء الأقليم للصحفيين "يجب أن يثقوا بنا نحن نؤيد سريلانكا غير مقسمة بها قدر من الحكم الذاتي في ظل دستور اتحادي".

وقال وينجنسواران، وهو قاض سابق بالمحكمة العليا، إن الاحتلال العسكري لأجزاء كبيرة بالشمال هو المشكلة الرئيسية للسكان.

ورغم دعوات وينجنسواران لحكم ذاتي، طالب بعض الناخبين بدولة منفصلة للتاميل، كما طالب الكثير من الناخبين بعودة الأراضي التي يقولون إن الجيش احتلها، كما طالبوا بانسحاب الجيش من الشمال حيث يتهمونه بانتهاك حقوق الإنسان، وارتكاب مخالفات خلال المراحل الأخيرة من الحرب.

المصدر : وكالات