أوكرانيا تدرس الإفراج عن تيموشينكو

epa02901367 Ukrainian President Viktor Yanukovych arrives for the opening ceremony of a new session of parliament in Kiev, Ukraine, 06 September 2011. Parliament members of opposition's bloc left the session and covered their sits with giant portraits of Tymoshenko and Lutsenko to protest against political repressions in Ukraine. The former prime minister Yulia Tymoshenko and Yuriy Lutsenko are under investigation for abuse of power while in office. EPA/SERGEY DOLZHENKO
undefined

قال الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش اليوم الجمعة إنه يحاول حل قضية معارضته المسجونة يوليا تيموشينكو التي يدعو زعماء أوروبيون للأفراج عنها لكنه لم يتخذ قرارا بعد.

وأضاف خلال حلقة نقاشية بمؤتمر دولي في شبه جزيرة القرم أنه يبحث كيفية التعامل مع هذه المسألة الصعبة الخاصة بتيموشينكو. وأشار إلى أنه لم يتم رفض أو قبول الأفراج عنها إلى الآن.

وتأمل الجمهورية السوفياتية السابقة توقيع اتفاقات مهمة للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي خلال قمة تعقد في العاصمة الليتوانية فيلنيوس أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان حكم بالسجن سبع سنوات قد صدر عام 2011 ضد تيموشينكو لاتهامها بإساءة استغلال منصبها، لكن دولا غربية ترى أن دوافع المحاكمة كانت سياسية لإقصاء تيموشينكو التي كانت من زعماء احتجاجات الثورة البرتقالية عام 2004 قبل أن تحول دون فوز يانوكوفيتش في محاولته الأولى للوصول إلى الرئاسة.

وكانت تيموشينكو قد تولت رئاسة الوزراء مرتين قبل أن تخسر أمام يانوكوفيتش بفارق ضئيل في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية عام 2010، وهي تعالج منذ مايو/أيار الماضي من مشاكل في الظهر في مستشفى حكومي في مدينة خاركييف وسط أوكرانيا.

المصدر : رويترز