فرق الإنقاذ تنذر سكان كولورادو بإخلاء منازلهم

A Handout photo made available 14 September 2013 by the Colorado National Guard shows Dick and LaRue Vodime, temporary residents of Lyons, Colorado viewing some of the destruction caused by flooding in Boulder County, Colorado while being transported in a Colorado Army National Guard Light Medium Tactical Vehicle to the evacuation zone in Longmont, Colorado 13 September 2013. The LMTVs are capable of transporting approximately 16 passengers with luggage and can navigate through rubble and flooded areas that cannot be reached by rescue personnel. EPA/SGT. JOSEPH VONNIDA / COLORADO NATIONAL GUARD / HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
undefined

وجَّهت فرق الإنقاذ إنذاراً قوياً إلى سكان مدن في ولاية كولورادو الأميركية التي غمرتها مياه الفيضانات ممن لم يبرحوا منازلهم، بضرورة إخلائها فوراً أو الاستعداد لتحمل العيش فيها بدون كهرباء ومياه ومؤن أساسية لأسابيع قادمة.

وقال عمدة مقاطعة بولدر جو بيلي إن السلطات أبلغت السكان الذين آثروا البقاء في منازلهم بوضوح أنهم قد لا يجدوا فرصة أخرى للخروج لأن فرق الإنقاذ لن تعود إلى المناطق التي لا يرغب أهلها في مغادرتها.

وأضاف "لن نجبر أي أحد على مغادرة بيته، لكننا نحاول أن نكون واقعيين وواضحين بشأن العواقب التي ستترتب على قرارهم البقاء في منازلهم..".

وتمكن رجال الإنقاذ عند سفوح جبال روكي من تحقيق بعض التقدم لكنهم لا يزالون عاجزين عن بلوغ العديد من طرقات الأودية الضيقة التي غمرتها المياه أو جرفتها.

وقالت سلطات ولاية كولورادو إنها أمرت بإخلاء بلدات زراعية واقعة على نهر ساوث بلات قبل ارتفاع متوقع في منسوب مياه الفيضانات التي ربما تكون قد أودت بحياة شخص خامس بعد أن تأكد بالفعل وفاة أربعة أشخاص بالإضافة إلى كثيرين ما زالوا في عداد المفقودين.

وفُقِد نحو مائتي شخص في شرقي كولورادو على الرغم من إعلان السلطات أن بعض هؤلاء السكان ربما تقطعت بهم السبل أو عُزِلوا في أعنف فيضانات شهدتها المنطقة منذ عشرات السنين.

ومن المتوقع هطول مزيد من الأمطار الغزيرة في الوقت الذي استخدمت فيه فرق البحث والإنقاذ قوارب وطائرات هليكوبتر لانتشال السكان الذين تقطعت بهم السبل.

وكانت مقاطعة بولدر -وهي مدينة يبلغ تعداد سكانها حوالي مائة ألف نسمة يعيشون أسفل سفوح جبال روكي على بُعد نحو أربعين كيلومتراً شمال غرب مدينة دنفر عاصمة كولورادو- تعتبر واحدة من المناطق الأكثر تضرراً.

وكانت الفيضانات قد بدأت ليل الأربعاء نتيجة عواصف شديدة غير معتادة في أواخر الصيف مما أدى إلى غمر أكبر المراكز الحضرية في كولورادو بالمياه من فورت كولينز قرب حدود وايومنغ جنوباً عبر مقاطعات بولدر ودنفر وكولورادو سبرينغز.

وإزاء ذلك أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما حالة الطوارئ في بولدر ومقاطعتي إل باسو ولاريمير القريبتين. 

المصدر : وكالات