بيونغ يانغ تضاعف قدرتها لتخصيب اليورانيوم

epa01741321 (FILE) A file image showing a composite image depicting a cooling tower (R) at North Korea's main nuclear site in Yongbyon, that will be demolished 27 June 2008, and another two satellite images that the Institute for Science and International Security released on its Web site in 2005. The image at left, dated 07 January 2005, shows a plume of steam from the tower, meaning the facility was in operation at that time, while the central image taken in April 2005 shows no steam, indicating that operations were suspended. North Korea said 25 May 2009 it "successfully" conducted
undefined

قال أحد مراكز البحوث الأميركية اليوم الخميس إن صوراً التُقطت بواسطة الأقمار الصناعية تظهر أن كوريا الشمالية ربما ضاعفت من قدرتها على تخصيب اليورانيوم في مجمع يونغبيون النووي الرئيسي.

وأوضح معهد العلوم والأمن الدولي الذي يتعقب برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، أن الصور أظهرت أن المبنى الذي يضم معمل أجهزة الطرد الغازي المركزي في يونغبيون، طرأت عليه توسعات أكبر من حجمه الأصلي مرتين خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وكانت المنشأة تحتوي على ألفي جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم عندما أماطت كوريا الشمالية اللثام عن وجوده  لعلماء زائرين عام 2010.

وعلى افتراض أن التوسعات الأخيرة ستتيح مضاعفة عدد أجهزة الطرد المركزي إلى أربعة آلاف جهاز، فإن بإمكان المنشأة أن تنتج ما يصل وزنه إلى 45 كيلوغراماً من اليورانيوم القادر على تصنيع أسلحة في العام الواحد، وهو ما يكفي لإنتاج ثلاث قنابل نووية بقليل من المخلفات، بحسب تقرير صادر عن المعهد الأميركي.

وأقر معهد العلوم والأمن الدولي أن تحليله استند إلى عدد كبير من الفرضيات نظراً للطابع الشديد السرية لبرنامج بيونغ يانغ النووي.

وقال التقرير إنه "من غير المعلوم بالضبط ما إذا كانت كوريا الشمالية تنوي إنتاج يورانيوم قادر على تصنيع أسلحة في هذه المنشأة".

وكانت كوريا الشمالية قد أكدت عندما كشفت النقاب عن مصنع أجهزة الطرد المركزي في 2010 أنه مخصص لتخصيب اليورانيوم بدرجة منخفضة بغرض إنتاج الطاقة.

المصدر : الفرنسية