محاكمة جديدة لطبيب ساعد بكشف مكان بن لادن

This photograph taken on July 22, 2010, shows Pakistani surgeon Shakeel Afridi, who was working for CIA to help find Osama bin Laden, attending a Malaria control campaign in Khyber tribal district. Pakistan's problematic relationship with the United States sailed into fresh controversy as US lawmakers warned of aid cuts after the jailing of a surgeon who helped the CIA hunt down Osama bin Laden. Shakeeel Afridi was found guilty of treason, sentenced to 33 years in prison and fined 320,000 rupees (3,500 USD) under an archaic tribal justice system that has governed Pakistan's semi-autonomous tribal belt since British rule. AFP PHOTO / MOHAMMAD RAUF
undefined

أمر القضاء الباكستاني اليوم الخميس بإجراء محاكمة جديدة لشاكيل أفريدي الطبيب الذي حكم عليه بالسجن 33 عاما لأنه ساعد وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) في الكشف عن مكان زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وقال سميع الله أفريدي محامي الطبيب لوكالة فرانس برس إن مدير إدارة بيشاور -المدينة الكبيرة الواقعة في شمال غرب باكستان- ألغى قرارا لمحكمة بداية في منطقة خيبر المجاورة شبه المستقلة وطلب إجراء محاكمة جديدة. 

وقال محامون يشاركون في هذا الملف إن القضاء الباكستاني لم يأمر بإطلاق سراح أفريدي في هذه القضية. 

وأصدرت محكمة قبلية حكما بالسجن 33 عاما على الجراح شاكيل أفريدي في مايو/أيار 2012 لأنه قام بحملة تلقيح كاذبة في إبت آباد المدينة التي كان يختبئ فيها بن لادن مع زوجاته وعدد من أبنائه، للحصول على الحمض النووي لهم. 

وسمحت حملة التلقيح الكاذبة هذه لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) بالتأكد من وجود بن لادن في المدينة التي تقع على بعد نحو 100 كلم فقط عن إسلام آباد. 

وكان الحكم الذي صدر على أفريدي قد أثار غضب الولايات المتحدة التي حجبت مساعدات قيمتها 33 مليون دولار عن باكستان ردا على ذلك، ولا يزال أفريدي محتجزا.

المصدر : وكالات