مسرب ويكيليكس يعتذر عن أفعاله

U.S. Army Private First Class Bradley Manning arrives for the start of the sixth week of his court martial trial at Fort Meade, Maryland, July 8, 2013. For weeks, Manning has been portrayed as an arrogant loner and a traitor who damaged U.S. security and put countless lives at risk by providing hundreds of thousands of secret files to WikiLeaks. Now, as his lawyers prepare to kick off their case, they will seek to convince the judge deciding the trial that Manning has been miscast by prosecutors. They are likely to argue, said legal experts, that he is a naive, well-intentioned 25-year-old who wanted to alert Americans to the reality of wars in Afghanistan and Iraq. REUTERS/Jonathan Ernst (UNITED STATES - Tags: MILITARY CRIME LAW)
undefined

أبلغ الجندي الأميريكي برادلي مانينغ محكمة عسكرية أمس أنه يشعر بالأسف لتقديمه ملفات عسكرية وأسرار دبلوماسية إلى موقع ويكيليكس قبل ثلاث سنوات والتمس من المحكمة السماح له بالالتحاق بالجامعة للحصول على درجة علمية وليكون عضوا منتجا في المجتمع.

وقال مانينغ (25 عاما) في المرحلة الأخيرة من محاكمته العسكرية في فورت ميد بولاية ماريلاند إنه يأسف لأفعاله التي أضرت بآخرين وبـ"الولايات المتحدة" وللعواقب "غير المقصودة" لهذه الأفعال.

وأشار إلى أن الأعوام الثلاثة الماضية كانت تجربة تعلم منها. وتحدث مانينغ بهدوء وبلهجة غير متحدية في أول تعليقات علنية مطولة منذ فبراير/شباط الماضي.

ويواجه مانينغ حكما بالسجن لفترة تصل إلى تسعين عاما عن تقديم أكثر من 700 ألف وثيقة وتسجيل مصور لمعارك وبرقيات دبلوماسية إلى موقع الإنترنت المدافع عن الشفافية ومؤسسه جوليان أسانج "ويكيليكس".

ويسعى محامو مانينغ إلى حكم أخف مستشهدين بشهادات لحوالي 12 شاهدا لإقناع القاضي الكولونيل دينيس ليند بأن قادة مباشرين لموكلهم تجاهلوا علامات على مشاكل نفسية.

وقال اختصاصي نفساني بالجيش في شهادته أثناء المحاكمة إن مانينغ -وهو شاذ جنسيا- شعر بعزلة لأنه كان يصارع هويته الجنسية.

وأبلغ مانينغ -الذي كان يرتدي زيه العسكري الرسمي- المحكمة بأنه يدرك أنه يجب أن يدفع ثمن قراراته، وأنه يريد أن يكون شخصا أفضل وأن يلتحق بالجامعة ويحصل على درجة علمية.

كان مانينغ قد أُدين في الثلاثين من يوليو/تموز بعشرين تهمة بما في ذلك التجسس والسرقة لكنه بريء من التهمة الأكثر خطورة وهي مساعدة العدو وعقوبتها الإعدام.

وقال متحدث عسكري إنه من المرجح أن يصدر القاضي الحكم على مانينغ الأسبوع القادم على أقرب تقدير.

المصدر : وكالات