محاكمة مسرب ويكيليكس تدخل أسبوعها السادس

U.S. Army Private First Class Bradley Manning arrives for the start of the sixth week of his court martial trial at Fort Meade, Maryland, July 8, 2013. For weeks, Manning has been portrayed as an arrogant loner and a traitor who damaged U.S. security and put countless lives at risk by providing hundreds of thousands of secret files to WikiLeaks. Now, as his lawyers prepare to kick off their case, they will seek to convince the judge deciding the trial that Manning has been miscast by prosecutors. They are likely to argue, said legal experts, that he is a naive, well-intentioned 25-year-old who wanted to alert Americans to the reality of wars in Afghanistan and Iraq. REUTERS/Jonathan Ernst (UNITED STATES - Tags: MILITARY CRIME LAW)
undefined

كشف شهود أمام محكمة عسكرية أميركية أن الجندي المتهم في أكبر عملية تسريب لمواد سرية في تاريخ الولايات المتحدة برادلي مانينغ تمكن من الوصول إلى ملفات سرية وكانت أمامه فرصة كبيرة للاطلاع عليها وتحميلها بسهولة.

وقال الشهود في المحاكمة التي دخلت أسبوعها السادس إنه لم يكن هناك ما يمنع مانينغ -المتهم بتسريب أكثر من 700 ألف ملف سري لموقع ويكيليكس- من استخدام برامج تحميل سريع لبرقيات سرية لوزارة الخارجية الأميركية.

وقد اتهم مانينغ بوضع برنامج سمح له بتحميل أكثر من 250 ألف ملف تابع للخارجية الأميركية بمعدل ألف ملف كل ساعة, وذلك أثناء خدمته في العراق عامي 2009 و2010, حسب الاتهام.

وتتضمن الاتهامات التجسس والاحتيال من خلال استخدام الحاسوب ومساعدة العدو في تسهيل وصول تنظيم القاعدة إلى معلومات مخابراتية أميركية من خلال موقع ويكيليكس. وقد طلبت هيئة الدفاع عن مانينغ إسقاط أربع تهم, معتبرة أنها لا تستند إلى أدلة.

وطلب المحامي ديفد كومبز من القاضية العسكرية أن تسقط تهم سرقة ملكية حكومية وانتهاك الدخول إلى حاسوب عسكري وكشف عناوين بريد إلكتروني، وخصوصا تهمة "التواطؤ مع العدو" التي يواجه بسببها السجن مدى الحياة.

ورغم اعترافه الجزئي بالذنب، فإن مانينغ يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن مدى الحياة إذا قررت القاضية العسكرية التي تترأس المحكمة أنه قدم مساعدة لأعداء الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات