مالي تتهم التمرد بخرق اتفاق السلام

United Nations peacekeepers try to calm a crowd during a protest against sending peacekeepers from Senegal to the northern rebel-held town of Kidal before sending Malian soldiers there, in Gao July 5, 2013. About 500 people from different youth organizations rallied in front of the camp where Senegalese peacekeepers for the UN mission in Mali, MINUSMA, are stationed on Friday. REUTERS/Malin Palm (MALI - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
undefined

اتهم الجيش المالي الاثنين المتمردين الطوارق بخرق اتفاق السلام عبر إثارة القلاقل في مدينة كيدال في أقصى شمالي البلاد قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة التي دعا أحد المرشحين إلى تأجيلها.

وقال متحدث باسم الجيش إن الحركة الوطنية لتحرير أزواد دفعت منذ السبت الماضي أطفالا ونساء لرشق سكان كيدال من ذوي البشرة السوداء وجنود الجيش المالي والاتحاد الأفريقي بالحجارة.

وأضاف أن ثلاثة عسكريين أفارقة ضمن البعثة الأممية لإرساء الاستقرار في مالي أصيبوا, كما أصيب جندي فرنسي بعد رشقه بالحجارة وفقا لمصادر متطابقة.

وكانت قوة من الجيش المالي تضم 150 جنديا دخلت الجمعة الماضية مدينة كيدال (1500 كيلومتر شمال العاصمة باماكو) بمقتضى اتفاق السلام المبرم بين الحكومة المالية وحركة تحرير أزواد في 18 يونيو/حزيران الماضي في العاصمة البوركينية واغادوغو.

بيد أن المدينة شهدت منذ ذلك اليوم مظاهرات ومظاهرات مضادة تخللتها أعمال عنف. ووصف المتحدث العسكري المالي أعمال العنف التي نسبها إلى حركة تحرير أزواد بالخرق الخطير لاتفاق السلام.

من جهته, قال مصدر ضمن البعثة الأفريقية التي تعمل تحت راية الأمم المتحدة إن عشرات السكان لجؤوا إلى قاعدة عسكرية في المدينة, مشيرا إلى أن قسما من السكان يتعرض لأعمال انتقامية من قبل المتمردين الطوارق لأنهم رحبوا بالجيش.

وأبدى المصدر ذاته قلقه من التوتر السائد في كيدال في الوقت الذي انطلقت فيه الحملات الانتخابية للجولة الأولى من انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في 28 من هذا الشهر في مختلف محافظات البلاد بما فيها كيدال.

وهناك 28 مرشحا لخوض الانتخابات التي يفترض أن تفضي إلى اختيار حكومة مدنية بعد شهور طويلة من الاضطرابات.

في الأثناء, طلب المرشح لانتخابات الرئاسة تييبيلي درامي اليوم من المحكمة الدستورية تأجيل موعد الانتخابات بحجة حدوث خروق في ما يتعلق بدعوة الناخبين للتسجيل في القوائم الانتخابية. وأشار في هذا السياق إلى عدم إعداد القوائم الانتخابية في 13 بلدة في منطقة كيدال.

المصدر : وكالات