سلفاكير يعين وزيرا جديدا للخارجية

epa03739118 South Sudan's President Salva Kiir delivers a speech on recent conflict with Sudan, in Juba, South Sudan, 10 June 2013. South Sudanese Information Minister Barnaba Mariel Benjamin said on 10 June that troops from Sudan have crossed the border into South Sudan despite a peace agreement. The military incursion was alleged after Sudanese President Omar al-Bashir ordered a halt over the weekend to all of the South's oil transiting through northern pipelines to ports. EPA/PHILLIP DHIL
undefined
عين رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزير الإعلام السابق برنابا مريال بنجامين وزيرا للخارجية خلفا لدينق نيال دينق، في أول تعيين وزاري منذ إقالته الحكومة الثلاثاء الماضي.

وأفادت الإذاعة الرسمية بأن قرار التعيين دخل حيز التنفيذ فور صدوره، دون أن تتطرق إلى باقي التشكيل الوزاري.

وقال بنجامين -وهو حليف مقرب من سلفاكير ومن الأعضاء المخضرمين في الحركة الشعبية لتحرير السودان- إنه علم بتعيينه من التلفزيون الحكومي، مضيفا أنه لا يعلم متى سيتم تعيين باقي أعضاء الحكومة.

ويُعرف بنجامين بأنه وجهُ جنوب السودان أمام العالم نسبة لأنه كان المتحدث باسم الحكومة بحكم عمله وزيرا للإعلام.

وكان سلفاكير قد أقال في خطوة مفاجئة يوم 23 يوليو/تموز الجاري نائبه رياك مشار وكل أعضاء الحكومة وعددا من كبار مسؤولي حزب الحركة الشعبية الحاكم بمن فيهم الأمين العام باقان أموم، في أكبر تغيير حكومي وحزبي في تاريخ الدولة الوليدة.

ويواجه رئيس جنوب السودان معارضة من داخل حزبه ومن الرأي العام ومانحي المعونات الغربيين لما يعتبرونه فشله في تحقيق خطة تنمية السلام في البلد الذي مزقته الحرب بعد الانفصال عن السودان عام 2011 بعد عقود من الحرب الأهلية.

وقال مشار يوم الجمعة إنه سينافس سلفاكير على رئاسة الحركة الشعبية لتحرير السودان، وهو ما يخشى محللون أن يهدد التوافق بين القبائل المتنافسة والمليشيات السابقة، وهو ضروري للحفاظ على وحدة البلد المترامي الأطراف.

وتعاني دولة دولة جنوب السودان توترات سياسية واشتباكات عرقية وأزمة اقتصادية طاحنة في ظل تعثر نقل صادرات النفط عبر السودان بسبب خلافات مع الخرطوم التي تتهمها بدعم متمردي الحركة الشعبية/قطاع الشمال الذين يقاتلون القوات الحكومية السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الحدوديتين.

المصدر : وكالات