غينيا تدفع بالجيش لوقف اشتباكات عرقية

Opposition activists block a street in Conakry on May 25, 2013 with a barricade. Clashes broke out between youths and police on May 24 in the Guinean capital, where opposition activists had called a "ghost town" demonstration a day after protests left up to six people dead. Discontent has spilled over into deadly violence in the west African country, where activists have accused President Alpha Conde of planning to rig upcoming elections planned for June 30
undefined

أرسلت السلطات في غينيا قوات الجيش إلى بلدات في جنوب شرق البلاد أمس الأربعاء في مسعى لوقف ثلاثة أيام من العنف العرقي التي دارت بمدينة نزيريكوري ثاني أكبر مدن البلاد وأسفرت عن مقتل 45 شخصا وإصابة عشرات آخرين.

وقال سكان المدينة والمنطقة المحيطة بها قرب الحدود مع ساحل العاج إن قوات الأمن وصلت بعد بضعة أيام من الاشتباكات بين عصابات عرقية، في حين أكد المتحدث باسم الحكومة ألبرت كامارا أن الهدوء عاد إلى المنطقة وأنه ألقي القبض على نحو 50 شخصا.

وحسب المصدر نفسه فقد قتل في الاشتباكات 57 شخصا في حين أصيب نحو 71 آخرين.

وقد وقع القتال بعد وقت قصير من موافقة الأحزاب السياسية المتنافسة على إجراء انتخابات تشريعية يوم 24 سبتمبر/أيلول القادم، بعد أشهر من الاحتجاجات في الشوارع كثيرا ما تحولت إلى اشتباكات عرقية.

ومن المفترض أن تكون الانتخابات الخطوة الأخيرة للعودة إلى الحكم المدني بعد انقلاب عام 2008.

يذكر أن رئيس غينيا ألفا كوندي فاز في انتخابات رئاسية عام 2010، لكن منافسيه يتهمونه بأنه يسعى لتزوير الانتخابات التشريعية.

المصدر : رويترز