استبعاد الخطأ البشري بحادث قطار بفرنسا

Investigators inspect derailed cars on the site of a train accident in the railway station of Bretigny-sur-Orge on July 13, 2013 near Paris. Rescue workers searched for survivors early Saturday, hours after a high-speed train derailed just south of Paris, killing at least six people and injuring 30 more. AFP PHOTO / KENZO TRIBOUILLARD
undefined

استبعد وزير النقل الفرنسي فريدريك كافيليه اليوم السبت أن يكون "الخطأ البشري" وراء حادث القطار الذي خرج عن مساره جنوب العاصمة باريس وأسفر عن مقتل ستة أشخاص.

وكان القطار الذي كان يقل 385 شخصا قد اصطدم أمس برصيف في محطة "بريتيني-سور-أورج" الواقعة على بعد 40 كيلومترا جنوب باريس، وأصيب به أيضا نحو 30 شخصا في الحادث.

وقال كافيليه لقناة "آر. تيه. إل" الإذاعية الفرنسية إن سائق القطار قام بردة فعل استثنائية بتشغيله نظام الإنذار على الفور، مما أدى إلى تجنب الاصطدام بقطار آخر كان آتيا في الاتجاه المعاكس وكان سيصطدم بفارق ثوان بالعربات التي خرجت عن السكة.

وأضاف أن المحققين يدرسون فيما إذا كان عيب في القضبان وراء وقوع الحادث.

من جهتها، رجحت شركة السكك الحديدية الفرنسية اليوم السبت أن يكون تحويل خاطئ للمسار هو السبب في انحراف القطار عن القضبان.

وشدد الوزير الفرنسي على ضرورة إجراء تحديث للخطوط الكلاسيكية وتجديدها وصيانتها، مشيرا إلى أن الأمر مثير للقلق مع التدهور الذي حصل في السنوات الأخيرة بسبب عدم تخصيص الإمكانات الضرورية للخطوط الكلاسيكية.

وكان أمس الجمعة أكثر أيام عطلات نهاية الأسبوع ازدحاما في فرنسا التي تحتفل غدا الأحد بعيد "الباستيل"، وهو العيد الوطني بذكرى الثورة الفرنسية التي جرت عام 1789 وهو يوم عطلة رسمي في فرنسا.

المصدر : وكالات