واشنطن مستاءة من تعامل بكين مع سنودن

From left: Chinese State Councilor Yang Jiechi, Chinese Vice Premier Wang Yang, US Secretary of the Treasury Jack Lew and US Deputy Secretary of State William J. Burns wait to speak during the closing session of the 5th United States and China Strategic and Economic Dialogue at the US Department of the Treasury July 11, 2013 in Washington, DC. Officials from the United States and China are meeting to discus the two world powers' relationships during the 5th United States and China Strategic and Economic Dialogue
undefined
عبرت الولايات المتحدة الأميركية عن "خيبة أملها" بسبب أسلوب تعامل الصين مع قضية المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن، والمطلوب في بلاده لكشفه برنامجا للتجسس على الاتصالات العالمية، فيما قالت فنزويلا إن سنودن لم يرد على عرضها بمنحه اللجوء السياسي.

وأفاد البيت الأبيض أن أوباما التقى ممثلي الصين الخاصين في الحوار الإستراتيجي والاقتصادي الأميركي الصيني، وهما وانغ يانغ نائب رئيس الوزراء، وعضو مجلس الدولة يانغ جيتشي. وأعرب الرئيس الأميركي عن خيبة أمله وقلقه بشأن كيفية تعاطي الصين مع قضية سنودن، الذي تمكن من مغادرة هونغ كونغ إلى روسيا بالرغم من طلب واشنطن استرجاعه.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي وليام بيرنز خلال مؤتمر صحفي مع مسؤولين صينيين إن إدارة ملف سنودن من جانب بكين "لم تكن متجانسة"، وأوضح أن خيبة أمل بلاده كبيرة بسبب الطريقة التي تعاملت بها السلطات في بكين وهونغ كونغ مع قضية سنودن، والتي تقوض جهود بناء الثقة اللازمة لحل المسائل الصعبة بين البلدين، بحسب تعبيره.

في المقابل دافع عضو مجلس الدولة الصيني يانغ جيتشي خلال المؤتمر الصحفي نفسه عن موقف بلاده، وأكد أن هونغ كونغ أدارت ملف سنودن طبقا للقانون، وأن طريقة تعاملها "لا تشوبها أي شائبة".

العرض الفنزويلي
من جانب آخر، قال وزير خارجية فنزويلا إلياس خوا إن كراكاس لم تتلق بعد ردا من سنودن بخصوص العرض الذي قدمته له بمنحه حق اللجوء.

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عرض على سنودن منحه "اللجوء الإنساني"، وقال في وقت لاحق إنه يعود إلى المطلوب الأميركي "أن يقرر متى يريد ركوب الطائرة إذا أراد بالنهاية القدوم إلى هنا".

وفرّ سنودن من الولايات المتحدة إلى هونغ كونغ، حيث سرب معلوماته السرية للغاية والتي تسببت في إحراج كبير لبلاده التي ألغت جواز سفره وأصدرت مذكرة توقيف بحقه، غير أنه نجح لاحقا في المغادرة إلى موسكو حيث لا يزال منذ 23 يونيو/حزيران عالقا في منطقة تحويل الرحلات (الترانزيت) بمطار موسكو.

المصدر : وكالات