اشتباكات شرقي تركيا والأكراد يدعون للتظاهر

KLC1968 - Diyarbakir, Diyarbakir, TURKEY : Kurdish people discuss with Turkish military officers on June 28, 2013 at Lice in Diyarbakir. Turkish security forces killed one person and wounded seven on Friday when they fired on a group of people protesting against the construction of a new gendarmerie outpost in the Kurdish-dominated southeastern Turkey, security sources said. AFP PHOTO/STR
undefined
اشتبك محتجون أكراد مع قوات الأمن في جنوب شرقي تركيا الأحد قبل انطلاق مظاهرات مزمعة اليوم في أنحاء البلاد لمطالبة الحكومة بالإصلاح.

وأضرم بضع مئات من المحتجين النار في إطارات السيارات، وأغلقوا طريقا رئيسيا قرب بلدة قيصرية بإقليم سيرناك، وألقى بعضهم قنابل حارقة على الشرطة التي ردت بمدافع المياه وقنابل الغاز المدمع.

ودعا حزب السلام والديمقراطية -وهو الحزب الكردي الرئيسي في تركيا- إلى تنظيم مسيرات احتجاجية في أنحاء البلاد اليوم الأحد مما يثير المخاوف من وقوع أعمال عنف.

ومن جهة أخرى، ذكر موقع صحيفة "حريت" السبت أن حزب العمّال الكردستاني اختطف شرطيا تركياً ليلة السبت، وأضافت أن الشرطي كان يقود سيارة على الطريق الرابط بين ديار بكر وبينغول فاستوقفه عناصر من الحزب عند حاجز أقاموه في منطقة لايس واختطفوه إلى جهة مجهولة، وأن الشرطة التركية بدأت عملية تمشيط في المنطقة للعثور عليه.

وتأتي هذه الأحداث إثر قتل قوات الأمن التركية رجلا عمره 18 عاما وإصابتها عشرة بجروح عندما أطلقت النار يوم الجمعة الماضي على مجموعة متظاهرين كانوا يحتجون على بناء موقع للشرطة في جنوب شرقي البلاد ذي الأغلبية الكردية.

وهذا هو أعنف حادث منذ أن دعا زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان إلى وقف إطلاق النار في مارس/آذار الماضي، مما يهدد بعرقلة عملية السلام الوليدة في البلاد.

المصدر : وكالات