روحاني يواصل تقدمه بانتخابات إيران

Hassan Rowhani, moderate Iranian presidential candidate and former top nuclear negotiator, holds a press conference in Tehran on June 1, 2013. A televised debate on Iran’s sanctions-hit economy failed to introduce a frontrunner as the eight approved presidential candidates echoed each other on the main issues and refrained from making direct attacks. AFP PHOTO/ATTA KENARE
undefined

واصل المرشح المعتدل والمدعوم من الإصلاحيين حسن روحاني تقدمه الكبير في الانتخابات الرئاسية الإيرانية على منافسيه المحافظين بعد فرز المزيد من الأصوات حسبما أفادت وزارة الداخلية الإيرانية في آخر إحصاءاتها اليوم السبت.

فقد أوردت وكالة رويترز نقلا عن وزارة الداخلية الإيرانية، أنه بعد فرز 6.38 ملايين من أصوات الناخبين، حصل روحاني عل نحو 3.2 ملايبن بنسبة 50.4% من الأصوات متقدما بفارق كبير على أقرب منافسيه عمدة طهران محمد باقر قاليباف الذي حصل على نحو 1.1 مليون صوت بنسبة 17.15% من الأصوات.

وجاء في المرتبة الثالثة مرشح التيار المحافظ وكبير المفاوضين في الملف النووي الإيراني سعيد جليلي الذي حصل على 868 ألفا بنسبة 13.6% يليه محسن رضائي الذي حاز على 709 آلاف صوت بنسبة 11.1% ثم علي أكبر ولايتي (412 ألفا) وأخيرا محمد غرضي (82 ألفا).

وإذا استمر روحاني في التقدم بهذه النسبة فإن ذلك سيؤهله لحسم الانتخابات من جولتها الأولى دون الحاجة لجولة ثانية.

وكانت عملية فرز الأصوات قد بدأت أمس الجمعة في الانتخابات التي لاقت إقبالاً كثيفاً، دفع وزارة الداخلية إلى تمديد الاقتراع خمس ساعات إضافية في العاصمة طهران، وأربع ساعات في المناطق الأخرى من البلاد.

وتوقع رئيس لجنة الانتخابات أن تبلغ نسبة المشاركة في العاصمة 70%.

المصدر : وكالات