طالبان تتبنى الهجوم على مطار كابل

Afghan police arrive at the site of an attack in Kabul June 10, 2013. Explosions were heard by Reuters witnesses and there were reports of gunfire near Afghanistan's main international airport in the capital, Kabul, early on Monday, and a police spokesman said insurgents had launched the attack. REUTERS/Omar Sobhani (AFGHANISTAN - Tags: CIVIL UNREST TPX IMAGES OF THE DAY)
undefined

أعلنت حركة طالبان الأفغانية مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع في ساعة مبكرة صباح اليوم على المطار الدولي بالعاصمة الأفغانية كابل، وأدى إلى شلل حركة الطيران تماما من وإلى المطار.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد إن عددا من المسلحين تمكنوا من اختراق الأمن بسيارة مليئة بالمتفجرات، وشنوا هجوما على مطار كابل المدني والدولي بواسطة قذائف صاروخية وبنادق آلية، مؤكدا أن المهاجمين ألحقوا خسائر فادحة بصفوف القوات الأفغانية وتمكنوا من تدمير بعض المروحيات المقاتلة.

بدوره قال مراسل الجزيرة في كابل ولي الله شاهين إن المهاجمين استولوا على مبنى قيد الإنشاء قرب المطار، وبدؤوا بإطلاق النار تجاه المطار، مما أدى إلى توقف حركة الطيران تماما وبالاتجاهين.

وأشار المراسل إلى أن الهجوم بدأ الساعة الرابعة فجرا واستمر أربع ساعات، قبل أن تتمكن القوات الأفغانية من محاصرة المبنى الذي تحصن به المهاجمون، وقتلتهم جميعا، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية أكدت أن اثنين من المهاجمين فجرا نفسيهما، في حين قتلت القوات الأفغانية الخمسة الآخرين.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة قوله إن المهاجمين كانوا يرتدون زي حرس الحدود لتفادي اكتشافهم قبل شن الهجوم، مؤكدا أنه تم تدمير سيارة كانت مليئة بالمتفجرات التي خبئت تحت خضروات عندما أطلقت قوات الأمن قذيفة صاروخية عليها.

وقالت وكالات الأنباء إنه فور وقوع الهجوم أغلقت السفارات الموجودة بالمنطقة الدبلوماسية في قلب العاصمة كابل، وسمعت أصوات صافرات الطوارئ تنطلق بشكل مدو من السفارة البريطانية.

وعن دلالات مهاجمة مطار كابل، قال المراسل إنه يأتي قبل شهرين من تسلم القوات الأفغانية المهام الأمنية بالبلاد، وإن حركة طالبان أرادات أن توصل رسالة للحكومة الأفغانية مفادها أن القوات الأفغانية لن يكون بإمكانها التصدي لمقاتلي الحركة.

يذكر أن الهجوم على مطار كابل -الذي يخضع لحراسة مشددة وتستخدمه الطائرات المدنية والعسكرية- يعد أمرا نادرا نسبيا، وهو يمثل هدفا طموحا لمقاتلي طالبان الذين شنوا في الفترة الأخيرة هجمات على أهداف أقل حماية.

ويضم المطار قاعدة كبيرة لعمليات القوات التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) والتي تقاتل حركة طالبان منذ 12 عاما، كما أنه يعج بجنود الجيش والشرطة وأبراج المراقبة والعديد من خطوط التفتيش الأمني.

المصدر : الجزيرة + وكالات