اتفاق جزئي للسلام مع "فارك" بكولومبيا

epa03676523 FARC guerrilla member Victoria Sandino Palmera (C) reads a press release upon FARC's commission arrival to Palacio de Convenciones for the beginning of a new peace talks session in Havana, Cuba, 25 April 2013. FARC called US for supporting Colombia's peace process and asked US President Barack Obama's government for the release of a member guerrilla, Simon Trinidad, in a jail in the United States. EPA/ALEJANDRO ERNESTO
undefined
 
أعلن في العاصمة الكوبية هافانا التوصل الأحد إلى اتفاق -بين حكومة كولومبيا وحركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك"- على خطة للإصلاح الزراعي، في خطوة مهمة ضمن المباحثات الرامية لإحلال السلام في البلاد، وذلك بعد مباحثات بين الجانبين استضافتها هافانا لأكثر من عام.

وقال الدبلوماسي الكوبي كارلوس فرنانديز دي كوسيو، إن الاتفاق بين بوغوتا وفارك نص على تعويض الذين فقدوا أراضيهم أو هجروا ممتلكاتهم.

ودعا الاتفاق إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمناطق الريفية وتوفير الأراضي للسكان الذين يعيشون هناك، متناولا واحدة من القضايا الرئيسية التي أدت لتمرد حركة فارك "ذات التوجه الماركسي".

ويبقى على الجانبين التوصل إلى اتفاقات حول خمس قضايا أخرى، بدءًا بإعادة الإدماج السياسي لمسلحي فارك، ولم يصرح الطرفان بتفاصيل إضافية عن الاتفاق.

ويعتبر الاتفاق في حد ذاته خطوة مهمة اتخذت نحو إنهاء هذا النزاع الذي بلغ نصف قرن.

يشار إلى أن حركة فارك -التي تعتبر من أقوى المجموعات المسلحة- بدأت صراعها مع الحكومة منذ 1964، وتضم حاليا في صفوفها -بحسب التقديرات الكولومبية الحكومية- ما بين سبعة آلاف وعشرة آلاف مسلح، وتسيطر على ما يقارب نصف مساحة كولومبيا.

المصدر : وكالات