منع رفسنجاني من رئاسيات إيران

epa03696290 Former Iranian President Akbar Hashemi Rafsanjani waves as he registers his candidacy during the registration for Iran's upcoming presidential election on 14 June, in Tehran, Iran, 11 May 2013. Rafsanjani registered at the last moment on 11 May as a candidate. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH
undefined

منع مجلس صيانة الدستور في إيران الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني وإسفنديار رحيم مشائي المساعد المقرب من الرئيس محمود أحمدي نجاد، من خوض انتخابات الرئاسة المقررة في 14 يونيو/حزيران المقبل.

وأوضحت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن المجلس منع رفسنجاني وإسفنديار مشائي دون إبداء أسباب، في حين وافق على قائمة تضم ثمانية مرشحين أعلنتها وزارة الداخلية بالفعل.

وينتمي المرشحون الذين قبلت ترشيحاتهم في معظمهم إلى المعسكر المحافظ، وبينهم وزير الخارجية السابق علي أكبر ولايتي (1981-1997) ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف وكبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي ومحسن رضائي ومحمد حداد. وتضم القائمة أيضا حسن روحاني ومحمد غرازي والإصلاحي محمد رضا عارف.

وكان مجلس صيانة الدستور قد أعلن في وقت سابق أنه سيمنع المرشحين معتلّي الصحة من الترشح، في حين طالب أعضاء محافظون في البرلمان في الأسبوع الماضي بمنع رفسنجاني ومشائي من الترشح.

يشار إلى أن رفسنجاني البالغ من العمر 78 عاما ترأس البلاد لولايتين من 1989 إلى 1997.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية عن عباس علي كدخدائي المتحدث باسم المجلس قوله "إذا كان هناك من يريد تولى منصب رفيع ولا يمكنه العمل سوى لبضع ساعات يوميا فمن الطبيعي ألا يقبل ترشيحه".

وقد أثار رفسنجاني غضب المحافظين لانتقاده قمع احتجاجات المعارضة بعد فوز أحمدي نجاد بفترة رئاسية جديدة عام 2009 في انتخابات يقول الإصلاحيون إنه تم التلاعب بها.

وبحسب رويترز، كان ترشيح رفسنجاني سيمثل تحديا كبيرا أمام المتشددين المحافظين الموالين للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، والذين سيهيمنون في حالة غياب رفسنجاني على الانتخابات الرئاسية.

كما يشعر المحافظون بالريبة تجاه مشائي قائلين إنه لا يتبنى آراء دينية محافظة، ويسعى لتهميش حكم رجال الدين.

المصدر : وكالات