قلق أممي من تدهور الوضع بولاية جونقلي

United Nations peacekeepers unload coffins of five United Nations peacekeepers killed in Jonglei from a truck, at Juba airport April 10, 2013. Five United Nations peacekeepers and seven civilian staff were killed on Tuesday by unidentified attackers in the restive eastern state of Jonglei. REUTERS/Andreea Campeanu (SOUTH SUDAN - Tags: CIVIL UNREST)
undefined

حذرت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من ازدياد العنف والنهب في منطقة البيبور المضطربة بولاية جونقلي في جنوب السودان، وسط اشتباكات بين المسلحين والجيش.

وعبرت القوات الأممية في بيان خاص عن قلقها العميق من تدهور الوضع الأمني ببلدة بيبور وما حولها، وأكدت إدانتها للعنف والنهب والتشريد الذي قالت إنه يؤثر على المدنيين والمنظمات الإنسانية.

يذكر أن جيش جنوب السودان يقاتل منذ أبريل/نيسان 2011 المتمردين بمنطقة بيبور، الذين يطلقون على أنفسهم اسم "حركة جيش جنوب السودان الديمقراطي" ويقودهم ديفد ياو ياو.

وكانت هذه الجماعة قد أصدرت أمس الاثنين بيانا قالت فيه إن بلدة بيبور على وشك السقوط بأيديها، رغم وجود قوات حفظ السلام الدولية في هذه البلدة.

وفي نفس السياق، ذكرت مصادر في منظمات إنسانية أن رجالا يرتدون زيا عسكريا نهبوا مستشفى ومبنى منظمة أطباء بلا حدود الفرنسي.

ومع أن الصحفيين لا يستطيعون الوصول لمنطقة المعارك بين جيش جنوب السودان ومتمردي ياو ياو، إلا أن معلومات متطابقة تؤكد أن المتمردين ألحقوا خسائر فادحة بجيش جنوب السودان.

المصدر : الفرنسية