وفد تركي لإسرائيل لمناقشة تعويضات "مرمرة"

epa02506986 Thousands of Turkish protestors greet from harbour and boats the Mavi Marmara (R) ship as it returns to Istanbul after Israel's deadly raid on an aid flotilla bound for Gaza Strip on 31 May, in Istanbul, Turkey on 26 December 2010. Israeli commandos on 31 May 2010 stormed six ships carrying hundreds of pro-Palestinian activists on an aid mission to the blockaded Gaza Strip, killing at least 10 people and wounding dozens after encountering unexpected resistance as the forces boarded the vessels. EPA/TOLGA BOZOGLU EPA/TOLGA BOZOGLU
undefined

يتوجه وفد تركي إلى إسرائيل الأسبوع المقبل لمناقشة تفاصيل التعويضات لعائلات ضحايا الهجوم الإسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" التركية عام 2010، الذي أدى إلى مقتل تسعة أتراك، وفق ما جاء في تقرير إخباري نشرته اليوم الثلاثاء صحيفة "توداي زمان" التركية.

وبحسب الصحيفة ذاتها، فإن هذه الزيارة ستكون الأولى التي يزور فيها وفد تركي رفيع المستوى إسرائيل خلال عامين، في أعقاب ما أصاب علاقات البلدين من توتر، مشيرة إلى أن الزيارة تهدف لمناقشة ملف التعويضات التي ستدفعها تل أبيب لأهالي ضحايا "مافي مرمرة".

وأضافت "توداي زمان" أن الجانبين وافقا مؤقتا على المبادئ الأساسية لاتفاق محتمل، حيث يُعد دفع التعويض لصالح ضحايا سفينة مرمرة أحد المطالب الرئيسية التركية لتطبيع العلاقات مجددا مع إسرائيل.

وكان مصدر دبلوماسي تركي قد حذر إسرائيل في وقت سابق بشأن محادثات التعويض، قائلا "يجب أن تدرك إسرائيل تماما أن هذه ليست عملية مساومة، يجب ألا تتحول محادثات التعويض إلى مساومة قذرة. نريد أن نحل المشكلة في محادثات الأسبوع المقبل".   

وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة وفد إسرائيلي لأنقرة الأسبوع الماضي، لتنطلق بذلك الجولة الثانية من المباحثات بين البلدين، اللذين تأثرت العلاقة بينهما جراء هذا الحادث.

وزار وفد برئاسة مستشار رئيس الوزراء للأمن القومي ياكوف أميدرور أنقرة، في مطلع الأسبوع الماضي، لبحث ملف التعويضات.

يذكر أن التعهّد الإسرائيلي بدفع تعويضات لضحايا الهجوم على "مافي مرمرة"، هو أحد المطالب التركية الرئيسية للموافقة على إعادة العلاقات مع إسرائيل، بعد اعتذار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرسمي الشهر الماضي.

المصدر : وكالات