إطلاق مجلس للمعارضة الإيرانية بالخارج

Iran's former crown Prince Reza Pahlavi delivers a speech at the opening of the National Council of Resistance of Iran (NCRI) on April 27, 2013 in Paris. Founded in 1981 in France, the NCRI is the parliament in exile of the "Iranian Resistance", gathering five Iranian opposition political organisations, including the Mujahedeen-e-Khalq (MEK, People's Mujahedin of Iran). AFP PHOTO PIERRE VERDY
undefined

 أعلن معارضون إيرانيون في الخارج ينتمون إلى تيارات مختلفة تشكيل "المجلس الوطني الإيراني" أمس الاثنين، وقالوا إنه يدعو إلى تنظيم انتخابات حرة وإقامة نظام علماني، وعينوا رضا بهلوي -نجل آخر شاه لإيران- ناطقا رسميا باسمه.

جاء ذلك في ختام مؤتمر استضافته العاصمة الفرنسية يومي السبت والأحد الماضيين وشارك فيه معارضون ينتمون إلى تيارات متنوعة، من قياديين سابقين في "الحركة الخضراء" التي تشكلت خلال الانتخابات الرئاسية عام 2009 ، وأنصار النظام الملكي، وحركات اجتماعية ليبرالية، وقوميين، ومدافعين عن الأقليات العرقية.

ومن بين أعضاء المكتب السياسي للمجلس القنصل الإيراني السابق في أوسلو رضا حيدري الذي استقال في يناير/كانون الثاني 2010 بعد قمع المظاهرات التي عمت إيران احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وجاء في بيان صادر عن المعارضين أن المجلس الوطني الإيراني تشكل، وأنه انتخب رضا بهلوي (52 عاما) ناطقا رسميا باسمه.

وفي مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية أمس قال بهلوي "بعد تزوير الانتخابات الرئاسية عام2009، تعيّن تشكيل هيئة كي لا تتم التضحية سدى بجيل آخر، وكي يعي الناس في الداخل أن نضالهم مستمر".

وأضاف بهلوي أن "مطلبنا الأول هو تنظيم انتخابات حرة، وللوصول إلى هذا اتفقنا جميعا على أنه لا بد من الإطاحة بالنظام عبر حملة عصيان مدني غير عنفي تترافق مع إضرابات عامة"، مؤكدا وجوب مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة هذا العام.

وأقر المجلس الوطني الإيراني ميثاقا له ينص على "تنظيم انتخابات حرة، وإقامة نظام ديمقراطي علماني يحترم حقوق الإنسان، واحترام تعهدات إيران الدولية بما في ذلك معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية".

وقال المجلس إن هذا الميثاق نشر على الإنترنت قبل أشهر ووقع عليه أكثر من 20 ألف شخص حول العالم، نصفهم إيرانيون.

المصدر : الفرنسية