الناتو يتعهد بدعم أفغانستان بعد سحب القوات

Afghan President Hamid Karzai (R) talks during a joint press conference with NATO Secretary-General Anders Fogh Rasmussen in Kabul on March 4, 2013. NATO chief Anders Fogh Rasmussen on March 4 called on the Afghan government to ensure free and fair presidential elections next year after the 2009 poll was marred by widespread allegations of fraud. The credibility of the vote is seen as key to avoiding an escalation in violence in Afghanistan as NATO combat troops withdraw by the end of 2014, leaving local soldiers and police to tackle the Taliban insurgency. AFP PHOTO/ SHAH Marai
undefined

تعهد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس فوغ راسموسن اليوم الاثنين في كابل بدعم أفغانستان، بعد السحب المرتقب لجل القوات الأجنبية المقاتلة من هذا البلد العام القادم.

وقال راسموسن -في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي- إن الحلف سيقف مع أفغانستان حتى انتهاء المرحلة الانتقالية التي يفترض أن تتسلم في نهايتها القوات الأفغانية إدارة الشأن الأمني من القوات الأجنبية.

وتحدث راسموسن -الذي زار أفغانستان دون إعلام سابق- عن خطة لتشكيل مهمة جديدة تسمى "الدعم الحازم" للتدريب وتقديم المشورة ومساعدة القوات الأفغانية بعد 2014. ومن المقرر أن تسحب الولايات المتحدة ودول أخرى معظم القوات المقاتلة من أفغانستان بنهاية العام القادم.

ويوجد حاليا في أفغانستان نحو 67 ألف جندي أميركي قد تبقي واشنطن على عشرة آلاف أو أقل منهم، كما يوجد نحو 37 ألفا من دول أخرى مثل بريطانيا.

وفي المؤتمر الصحفي ذاته مع كرزاي، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إن نقل القيادة الأمنية للقوات الأفغانية الذي بدأ قبل عامين يحرز تقدما، مشيرا إلى أن الجيش والشرطة الأفغانيين يديران الشأن الأمني في نحو 80% من المناطق الأفغانية.

ودعا راسموسن كذلك إلى أن تكون انتخابات الرئاسة الأفغانية المقررة في أبريل/نيسان من العام القادمة نزيهة لإنجاح عملية الانتقال في هذا البلد.

وليس هناك حتى الآن مرشحون محددون لهذه الانتخابات، رغم أن هناك تقارير عن احتمال ترشح مقربين من الرئيس حامد كرزاي الذي قال مرارا إنه لن يترشح لهذا الاستحقاق.

وفي المؤتمر الصحفي مع راسموسن اليوم، انتقد كرزاي عدم قيام باكستان بما يكفي لمكافحة ما وصفه بالإرهاب الذي قال إنه يهدد المنطقة برمتها.

وأشار -في هذا الصدد- إلى تصريحات لطاهر محمود أشرفي عضو مجلس علماء باكستان يجيز فيها العميات التفجيرية ضد قوات الحلف الأطلسي في أفغانستان.

المصدر : وكالات