انتخابات عامة بباكستان بعد شهرين

AQ2200 - Islamabad, -, PAKISTAN : An ice cream vendor passes by a banner featuring portraits of Pakistan' s President Asif Ali Zardari and Bhutto's family members along a street in Islamabad on March 20, 2013. Pakistani President Asif Ali Zardari announced on March 20 that general elections would be held on May 11, in what will mark the first democratic transition of power in the country's history. AFP PHOTO/Aamir QURESHI
undefined
أعلنت الرئاسة الباكستانية اليوم أن الانتخابات التشريعية الوطنية ستجري في 11 مايو/ أيار المقبل، ممهدة بذلك الطريق لتشكيل حكومة مؤقتة تتولى الإعداد لتلك الانتخابات.

وكان رئيس الوزراء رجا برويز أشرف قد طلب من الرئيس آصف علي زرداري رسميا تحديد موعد لإجراء لانتخابات عقب انتهاء فترة ولاية الجمعية الوطنية السبت الماضي.

وقال فرحات الله بابار المتحدث باسم زرداري "في ضوء هذا النص القانوني طالب رئيس الوزراء من الرئيس اليوم تحديد موعد مناسب لإجراء الانتخابات العامة لأعضاء الجمعية الوطنية، وهذا ما فعله الرئيس بالإعلان عن أن 11 مايو/أيار المقبل هو موعد إجراء الانتخابات".

ووفقا للدستور فإنه يتعين إجراء الانتخابات خلال ستين يوما من انتهاء فترة ولاية الحكومة.

وتكتسب الانتخابات المقبلة أهمية خاصة باعتبارها الأولى في تاريخ باكستان تجري مع انتهاء ولاية كاملة من خمس سنوات لحكومة مدنية للمرة الأولى في تاريخ باكستان التي تشهد أعمال عنف، وتعاني أزمات أقتصادية ومعيشية.

ويجب أن يوافق زعيم المعارضة والحزب الحاكم على قائمة مسؤولين لقيادة الحكومة المؤقتة، وستتابع الولايات المتحدة -وهي مانح رئيسي لإسلام آباد رغم توتر العلاقات بينهما خلال السنوات القليلة الماضية-الانتخابات عن كثب في دولة يضع فيها الجيش بالتعاون مع أجهزة المخابرات القوية السياسة الخارجية للبلاد.

المصدر : وكالات