انتخاب شي جينبينغ رسميا رئيسا للصين

China's President Hu Jintao and China's Communist Party Chief Xi Jinping clap as China's Vice President Li Keqiang walks past before the opening ceremony of Chinese People's Political Consultative Conference (CPPCC) at the Great Hall of the People in Beijing, March 3, 2013. REUTERS/Jason Lee (CHINA - Tags: POLITICS)
undefined

انتخب البرلمان الصيني اليوم الخميس شي جينبينغ رئيسا للجمهورية، وهو إجراء شكلي بالنسبة للرئيس الجديد للحزب الشيوعي، وتتويج لثاني انتقال منظم للقيادة السياسية منذ أن تولى الحزب السلطة في عام 1949.

وانتخب شي أيضا رئيسا للجنة العسكرية المركزية وهو المنصب الحكومي الموازي لأعلى منصب عسكري في الحزب، والذي يتولاه بالفعل وهو ما يضمن له السلطة الكاملة على الحزب والدولة والقوات المسلحة.

وقال ليو يونشان، وهو مسؤول كبير في المكتب السياسي للحزب الشيوعي ترأس جلسة الجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان) "أعلن الآن أن الرفيق شي جينبينغ اختير رئيسا لجمهورية الصين الشعبية".

ولم تظهر أي معارضة فعلية لأن يصبح شي رئيسا للدولة بين النواب، وعارض تعيينه مندوب واحد بينما امتنع ثلاثة عن التصويت من بين ثلاثة آلاف مندوب شاركوا في التصويت. وانحنى شي بشدة وهو يصافح سلفه هو جينتاو عند إعلان نتيجة التصويت في بث مباشر على شاشات التلفزيون الحكومي.

وشي جينبينغ هو أول زعيم يولد بعد تأسيس النظام من قبل ماو تسي تونغ عام 1949، وهو نجل بطل ثوري، وبهذه الصفة هو أحد "الأمراء الحمر" في الصين.

ويخلف شي جينبينغ (59 عاما) هو جينتاو على رأس ثاني أكبر قوة اقتصادية عالمية، كما يأتي لي كيكيانغ (57 عاما) على رأس الحكومة خلفا لـون جياباو.

ومع انتخابه رئيسا للدولة، سوف يمثل شي جينبينغ الصين على المستوى الدولي وسيمسك بكل مقاليد الحكم خلال السنوات العشر المقبلة، ومن المقرر أن تكون أول رحلة له بوصفه رئيسا للجمهورية قبل نهاية الشهر الجاري حيث سيقوم بزيارة رسمية إلى موسكو تعقبها جولة في أفريقيا.

وكان شي جينبينغ قد انتخب على رأس الحزب الشيوعي الصيني خلال المؤتمر الثامن عشر للحزب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهو بالتالي يصبح تلقائيا رئيسا للجمهورية إذ إن جميع مؤسسات الدولة الصينية تخضع للحزب الشيوعي وهو الحزب الوحيد في البلاد.

المصدر : وكالات