جراحة ناجحة للباكستانية ملالا

Birmingham, West Midlands, UNITED KINGDOM : A handout picture recieved on January 4, 2013 and taken January 3, 2013 from the Queen Elizabeth Hospital in Birmingham shows injured 15 year-old Pakistani schoolgirl Malala Yousafzai flanked by two members of the hospital staff as she is discharged from the Queen Elizabeth Hospital in Birmingham in central England. Malala shot by the Taliban for campaigning for girls' education has been discharged from the British hospital treating her, a hospital spokeswoman said on January 4, 2013. Queen Elizabeth Hospital in Birmingham, central England, said 15-year-old Malala Yousafzai would continue her rehabilitation at her family's temporary English home before undergoing major reconstructive surgery in a few weeks. RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT " AFP PHOTO / QUEEN ELIZABETH HOSPITAL " - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

خضعت ملالا يوسف زاي، الطفلة الباكستانية التي أصابها مسلحون من حركة طالبان بالرصاص، لجراحة "ناجحة" لإعادة بناء جمجمتها ومساعدتها في استعادة سمعها، حسبما أعلنته متحدثة باسم مستشفى برمنغهام وسط بريطانيا.

وقام فريق من الأطباء بإجراء جراحة استمرت خمس ساعات السبت للطفلة ملالا (15 عاما)، وتضمنت الجراحة عمليات إعادة بناء لعظام الجمجمة استهدفت رتق أجزاء من رأسها المصاب بشريحة تيتانيوم، وزراعة أداة سمع لاستعادة قدرة السمع في أذنها اليسرى التي أصيبت في الهجوم.

وقال بيان صادر اليوم الأحد عن مستشفى الملكة إليزابيث في برمنغهام إن الجراحة نجحت وملالا تتعافى الآن في المستشفى وهي "يقظة وتتحدث إلى الفريق الطبي ولأفراد أسرتها"، ووصف البيان حالة الطفلة الصحية بأنها مستقرة، وقال إن الفريق الطبي المعالج لها راض جدا عن التقدم الذي حققته.

وكان كبير الأطباء في مستشفى برمنغهام دايف روسر عرض في مؤتمر صحفي الخميس تفاصيل الجراحة، وأوضح أن ملالا -التي عادت إلى المستشفى بعد فترة قصيرة من الراحة أعقبت المرحلة الأولى من العلاج- لن تتعافى نهائيا قبل "15 إلى 18 شهرا".

وأصيبت ملالا برصاص أحد مسلحي طالبان في رأسها بينما كانت في حافلة المدرسة التي كانت تمر ببلدة مينغورا في وادي سوات شمال غرب باكستان في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ولقي الهجوم إدانة دولية واسعة.

واشتهرت ملالا في 2009 بفضل مدونتها على موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، التي انتقدت فيها تجاوزات حركة طالبان في سوات، وهي إحدى المرشحات للفوز بجائزة نوبل للسلام للعام 2013.

المصدر : وكالات