مؤشرات على تعزيز بيونغ يانغ ترسانتها النووية

A North Korean nuclear plant is seen before demolishing a cooling tower (R) in Yongbyon, in this photo taken June 27, 2008 and released by Kyodo. REUTERS/Kyodo
undefined

ذكر مركز أميركي للدراسات اليوم الثلاثاء أن صورا التقطت بالأقمار الاصطناعية تشير إلى أن كوريا الشمالية ضاعفت جهودها لإعادة تشغيل مجمعها النووي الرئيسي، مما يعني تنفيذ بيونغ يانغ وعودها بتعزيز ترسانتها.

وقال المعهد الأميركي الكوري في جامعة جون هوبكينز الأميركية إن صورا التقطت مؤخرا تدل على وجود أشغال في موقع يونغبيون، حيث يتم إنتاج قضبان الوقود اللازمة لمفاعلات البلوتونيوم.

وكتب الباحث نيك هانسن على مدونة المركز "38 نورث" أن تحليل الصور يسمح بتحديد موقع محتمل لإنتاج الوقود لمفاعل البلوتونيوم، الذي تبلغ قدرته خمسة ميغاواطات وأعيد فتحه هذه السنة.

وأجرت كوريا الشمالية ثالث تجربة نووية لها -الأقوى على الأرجح- في فبراير/شباط 2013 بعد تجربتي 2006 و2009.

وأضاف هانسن أن السخام على السطح الجديد يدل على أن عملية تسخين جرت، مثل استخدام الأفران اللازمة لمعالجة الحرارة عند تجميع قضبان الوقود. وتحدث عن بقعة بيضاء على السطح، موضحا أنها قد تكون نجمت عن حمض الهيدروفلور المستخدم في إنتاج هذه القضبان.

وتابع أن موقعا مجاورا فيه كمية كبيرة من "مواد رمادية" قد يكون شحنة مفرغة من الرماد الناجم عن إنتاج القضبان.

وكتب الباحث أيضا أن التدقيق في هذه المواقع يشير إلى جهد أكبر وأكثر كثافة لكوريا الشمالية، من أجل تحديث وإعادة تشغيل يونغبيون.

المصدر : الفرنسية