تعليق إعدام قيادي بالجماعة الإسلامية في بنغلاديش

f/abdul quader molla, assistant secretary-general of the jamaat-e-islami party, speaks to reuters in dhaka january 21, 2007. (الجزيرة)
undefined

علقت المحكمة العليا في بنغلاديش الثلاثاء قرارا بتنفيذ حكم الإعدام في عبد القادر ملا القيادي في  حزب الجماعة الإسلامية قبل نحو ساعة ونصف من موعد تنفيذه.

وكانت المحكمة العليا قد قضت بإعدام ملا الأمين العام المساعد لحزب الجماعة الاسلامية في بنغلاديش بعد إدانته بتهم الاغتصاب والقتل الجماعي أثناء حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971. وحُكم على ملا بالسجن المؤبد قبل تعديل الحكومة قانون جرائم الحرب بأثر رجعي ليستأنف الادعاء الحكم ويطلب إنزال عقوبة الإعدام، وهو ما أصدرته المحكمة العليا في سبتمبر/أيلول الماضي.

وكان مدير السجن فرمان علي قد قال إنه "سينفذ حكم الإعدام الصادر بحق عبد القادر ملا بعد منتصف الليل بدقيقة"، ليعلن بذلك عن أول عملية إعدام لسبعة زعماء إسلاميين حكم عليهم بالإعدام من جانب محكمة خاصة.

وشددت الإجراءات الأمنية في العاصمة داكا تحسبا لاحتجاجات عنيفة من جانب أنصار الجماعة الإسلامية، أكبر الأحزاب الإسلامية. وقد قتل العشرات في أعمال عنف وقعت في فبراير/شباط بسبب الحكم بإعدام نائب رئيس الجماعة الإسلامية ديلاور حسين.

وقد حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمات حقوقية من أن إعدام عبد القادر ملا من دون إعطائه فرصة طلب مراجعة الحكم يعد انتهاكا للقانون الدولي.

وأنشئت المحكمة في العام 2010 لمحاكمة المشتبه في تعاونهم مع الجيش الباكستاني في ارتكاب جرائم إبادة جماعية واغتصاب وحرق ونهب وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية التي وقعت أثناء الصراع الذي استمر تسعة أشهر.

وتشير التقديرات إلى أن الحرب أسفرت عن مقتل ثلاثة ملايين شخص واغتصاب أكثر من 200 ألف سيدة وإحراق العديد من المنازل.

المصدر : الجزيرة + وكالات